توكل كرمان: هادي أداة لإضفاء الشرعية على “الاحتلال السعودي”

اتهمت توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام، وهي ناشطة يمنية في مجال حقوق الإنسان، الرئيس المنفي عبد ربه منصور هادي بأنه أداة تضفي الشرعية على “الاحتلال السعودي” للبلاد.

وأدلت كرمان بتصريحاتها خلال كلمة ألقتها في مؤتمر عُقد في اسطنبول بعنوان “اليمن بعد الحرب… رؤية تطلعية”.

وألقت كرمان باللوم على جميع أطراف النزاع في اليمن، مشيرة إلى أن السلطات التي يقودها الحوثيون في العاصمة صنعاء، والانفصاليون المدعومون من دولة الإمارات العربية المتحدة في مدينة عدن الساحلية الجنوبية، إلى جانب الرعاية السعودية والإماراتية.

وقالت: “إن أي مسعى للسلام لا يأخذ هذا في الاعتبار ليس سوى جهود لإخضاع اليمنيين للوضع الراهن الذي يمليه الانقلاب الحوثي والمحتلين السعوديين على حد سواء”.

وأشارت إلى أهمية وضع السلاح كجزء من ذلك، والالتفات إلى العملية السياسية.

واعتبرن كرمان على وجه الخصوص أن حكومة هادي التي تتخذ من الرياض مقراً لها متورطة في الاحتلال الأجنبي لليمن. وقالت: “هناك فراغ في السلطة، والقرارات التي كتبها السفير السعودي ووقع عليها هادي ورئيس وزرائه لا تمثلنا ولا تمثل الشرعية”.

ووصفت كرمان هادي، الذي سبق وضعه قيد الإقامة الجبرية في السعودية، بأنه “عاجز ومحتجز، مما يجعله غير مؤهل، ويجعل قراراته غير ملزمة لليمنيين طالما أنه عاجز ومقيّد الحرية. لا يستطيع حتى أن يقول لا للسفير السعودي”.

ورأت أن “هادي ومسؤوليه راضون عن كونهم مجرد أدوات في هذه الحرب، عملاء ، وليس قادة ؛ أتباع ، وليس شركاء متساوين”.

وقالت “منذ بداية حرب التحالف، كل هذه المكونات، بما في ذلك حزب الإصلاح، هي أدوات فقط في أيدي المملكة العربية السعودية، تمامًا مثل المجلس الانتقالي الجنوبي، وقوات طارق [صالح] وقوات النخبة”.

ووفقًا لكرمان، فإن التحالف الذي تقوده السعودية “يدمر اليمن، ويسعى إلى تفكيكه وتقسيمه إلى دول ضعيفة تعتمد على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة”.

وقالت كرمان إنه في حالة استمرار هذا الاعتماد السياسي، يجب إنشاء “قيادة ميدانية” لتحرير اليمن من الميليشيات والوصاية الأجنبية والاحتلال على حد سواء، من أجل الحفاظ على وحدة أراضي اليمن واستقلالها.

وفي أكتوبر من العام الماضي، قال كرمان إن اليمن نجح تقريبًا في طرد “الاحتلال الإماراتي” وأنه لا يزال مصممًا على فعل الشيء نفسه مع المملكة العربية السعودية.

توكل كرمان تتهم السعودية والإمارات “باحتلال” اليمن لتوسيع نفوذهما

“الاحتلال السعودي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية