حملة سعودية: قاطعوا المنتجات الإماراتية

لأنها "مقلدة ومغشوشة"

أطلق ناشطون في المملكة العربية السعودية حملة مثيرة للجدل تمثلت في دعوة السعوديين لمقاطعة المنتجات الإماراتية المصنعة في منطقة جبل علي في دبي.

وبرر النشطاء إطلاق حملتهم في أن المنتجات الإماراتية تصل إلى المستهلك السعودي كبضائع مقلدة أو مغشوشة.

الحملة التي أطلقها النشطاء حملت وسم #جبل_علي_يدمرنا ، ترافقت بمطالب بضرورة فرض عقوبات على الإمارات على مؤامراتها.

ونشر النشطاء مقاطع فيديو وصور لـ المنتجات الإماراتية قالوا إنها تصل إلى أسواق المملكة من المنطقة الصناعية في جبل علي فيما لا تصدر تلك المنتجات إلى بلادٍ أخرى.

وعلى ذلك الوسم الذي اجتذب الكثير من التفاعل، عرض النشطاء تجاربهم الشخصية للمنتجات المصنعة في جبل علي وتحمل باركود يبدأ بالرقم التسلسلي 629.

وتحدث مختصون أن تلك المنتجات الإماراتية كالسجائر والأدوية تعد بضائع مقلدة، عدا عن قطع الغيار والعطور والبخور ومساحيق التجميل.

وكتب أحد المغردين في الوسم: “لماذا يجب عليّ دعم الإمارات في حروبها المكوكية بإجباري على شراء منتجاتها الفاشلة والتي لا تستطيع ترويجها في أراضيها؟”.

كما غرد آخر  مستغربا بقوله “مصيبة وطامة أن دولة من دول العشرين تستورد بضائع من جبل علي و بضائع جودتها سيئة”.

في حين وصف آخرين  “الباركود 629” الذي يرمز للمنتجات ذات المنشأ الإماراتي بكود الموت، مشيرين إلى أن بعض المنتجات مزيف بلد المنشأ عليها.

حملة لماطقة المنتجات

اقرأ أيضًا: تهريب السجائر الإماراتية يسبب صداعًا في الاتحاد الأوروبي

وقبل أشهر تصدر موسم  #مقاطعة_المنتجات_الإماراتية  بسبب فسادها ترند مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية وسط تفاعل شعبي غير مسبوق حيال المنتجات الإماراتية.

وسريعا ما امتدت حملات المقاطعة إلى بقية دول أخرى مع تعاظم الشكاوى والشواهد على فساد الواردات من منتجات الإمارات وتسببها بأضرار جسيمة للصحة والبيئة.

ودفع ذلك السلطات الإماراتية إلى التحايل من أجل تسويق منتجاته المغشوشة،حيث اكتشف سعوديون في أحد أسواق جدة احتيال لشركات إماراتية عبر تغطية رمز كود منتجاتها المغشوشة 629 برقم جديد يبدأ ب 220.

وفي سلسلة تغريدات على تويتر اعتبر المكتب الإعلامي لحكومة دبي أن هناك “حملة تشويه ممنهجة على منصات التواصل الاجتماعي استهدفت المنتج الإماراتي ومنطقة جبل علي، التي تضم 7500 شركة من حول العالم عبر مجموعة من الإدعاءات والمغالطات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية