رصد سفن إماراتية تنقل معدات عسكرية قرب موانئ يمنية

قالت تقارير إخبارية إنه تم رصد سفن شحن إماراتية تجاوزت الموانئ اليمنية في المكلا والمخا وجزيرة مايون لنقل معدات عسكرية إلى جنوب البلاد.

وشوهدت سفينة الشحن الإماراتية “نعيمة” على صور الأقمار الصناعية وهي تبحر بين الإمارات وعدة موانئ يمنية.

اقرأ أيضًا: بعد أن احتلتها الإمارات.. جنود إسرائيليون في جزيرة ميون اليمنية

وأظهرت بيانات الأقمار الصناعية أن السفينة أبحرت لأول مرة إلى ميناء المكلا في 7 يونيو، ثم إلى جزيرة مايون الخميس الماضي، حيث أفادت تقارير بتفريغ معدات عسكرية.

وبحسب الجزيرة، نفى مصدر مسؤول في التحالف السعودي ما تردد عن وجود قوات إماراتية في جزيرتي سقطرى وميون اليمنيتين، زاعمًا أن الشحنة التي تم تسليمها إلى الجزيرة تنتمي إلى التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات طرفًا فيه.

ومع ذلك، كشفت وكالة أسوشيتيد برس عن “بناء قاعدة جوية غامضة في جزيرة مايون في مضيق باب المندب”، مشيرة إلى أن صور الأقمار الصناعية تظهر مدرجًا بطول 1.85 كيلومترًا بالإضافة إلى ثلاثة حظائر للطائرات في الجزيرة.

وبحسب وكالة أسوشيتد برس، قال مسؤولون بالحكومة اليمنية إن الإمارات تقف وراء بناء القاعدة لنقل معدات عسكرية على الرغم من إعلانها انسحاب قواتها من اليمن في عام 2019.

وقال السناتور الأمريكي كريس مورفي، وهو ديمقراطي من ولاية كونيتيكت، إن القاعدة “تذكير بأن الإمارات ليست في الواقع خارج اليمن”.

وقال مسؤولون إن هذه القاعدة ستيسر الطريق أمام هجمات وقصف في المستقبل.

ولطالما اتُهمت الإمارات بمحاولة السيطرة على جزيرة سقطرى قبالة الساحل الجنوبي للدولة المحاصرة، بالإضافة إلى مناطق جنوبية أخرى من الدولة التي مزقتها الحرب.

ومنذ تدخل التحالف الذي تقوده السعودية في عام 2015، اتهمت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا الإمارات ببث الفتنة بين الأحزاب اليمنية، مشيرة إلى تمويل أبوظبي للجماعات الانفصالية بمعدات عسكرية في محاولة لبناء نفوذها في الجنوب.

وفي أغسطس الماضي، قال موقع Southfront الأمريكي، المتخصص في البحوث العسكرية والاستراتيجية، إن الإمارات وإسرائيل تعتزمان بناء منشآت عسكرية واستخباراتية في أرخبيل سقطرى اليمني.

وقبل أسابيع، قالت صحيفة “الغارديان” إنه يتم بناء قاعدة جوية غامضة على جزيرة ميون قبالة اليمن تقع في واحدة من نقاط المضائق البحرية المهمة في العالم.

في حين لم تطالب أي دولة بقاعدة جزيرة ميون الجوية في مضيق باب المندب، فإن حركة الشحن المرتبطة بمحاولة سابقة لبناء مدرج ضخم عبر الجزيرة التي يبلغ طولها 3.5 ميلاً منذ سنوات ترتبط بالإمارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية