صحيفة: الإمارات و إسرائيل تبحثان فتح ممر مائي بين مكة و إيلات

ذكرت صحيفة إسرائيلية أن الإمارات و إسرائيل تبحثان فتح ممر مائي يربط بين مدينة إيلات جنوب إسرائيل ومكة المكرمة غرب السعودية.

وأوضحت صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية أن المخطط يبحث فتح ممر مائي لسفر الحجاج من فلسطينيي الداخل المحتل من إيلات وصولاً إلى مكة.

وذكرت الصحيفة أن وفدًا إماراتيًا من موانئ دبي العالمية زار ميناء إيلات الأسبوع الجاري.

وبحسب الخطة التي طرحها مدير ميناء إيلات سترسو سفن الركاب الإماراتية في ميناء إيلات، ويمكن للحجاج من فلسطينيي الداخل حملة الجنسية الإسرائيلية الذين يريدون تأدية مناسك الحج والعمرة في مكة ركوبها والإبحار مباشرة إلى جدة.

يذكر أن فلسطينيي الداخل يؤدون مناسك الحج والعمرة منذ 1977 عبر السفر إلى الأردن عبر معبر “اللنبي” الحدودي، عبر وصاية أردنية ومنحهم جوازات سفر أردنية مؤقتة، ومن هناك يسافرون إلى السعودية.

ووصلت إلى ميناء حيفا في إسرائيل منتصف الشهر الجاري تقريبًا أول سفينة شحن ‎إماراتية، والتي نفذت رحلة مباشرة من ميناء ‎جبل علي في ‎دبي إلى الميناء في إسرائيل.

وجاء ذلك بحسب ما ذكرته هيئة البث الإسرائيلي، حيث قالت إن السفينة MSC Paris دخلت الميناء ذلك اليوم.

ووصفت صفحة “إسرائيل بالعربية” في “تويتر” الحدث بالتاريخي، وقالت إنه بذلك تم “افتتاح أول خط تجاري بحري بين الإمارات العربية المتحدة ودولة إسرائيل”.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن أول سفينة بحرينية ستصل إلى ميناء حيفا بعد أيامٍ من وصول سفينة إماراتية مماثلة قادمة من الإمارات.

وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن السفينة البحرينية ستصل إلى ميناء حيفا قادمةً من ميناء خليفة بن سلمان.

اهتمام كبير

ونقلت الهيئة عن مدير عام شركة “إم إس سي إسرائيل” للشحن عيدني سيمكين القول إن “كبار المسؤولين في مجال الموانئ والملاحة البحرية في البحرين يبدون اهتماما كبيرا في تعزيز التعاون مع إسرائيل”.

ووصلت إلى ميناء حيفا الأسبوع الماضي أول سفينة شحن قادمة مباشرة من الإمارات.

وكانت إسرائيل وقعت منتصف سبتمبر الماضي في الولايات المتحدة اتفاقيتي تطبيع علاقات مع كل من الإمارات والبحرين.

إقرأ أيضًا: بعد السفينة الإماراتية.. سفينة بحرينية تصل ميناء حيفا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية