صندوق الاستثمارات السعودي يطلق شركة متخصصة بالقهوة

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي ، اليوم الأحد، عن اطلاق شركة متخصصة في القهوة، بهدف دعم إنتاجها المحلي وتسويقه عالمياً.

وتهدف شركة القهوة السعودية إلى تعزيز الجهود المبذولة في تطوير الزراعة المستدامة في منطقة جازان في الجزء الجنوبي من المملكة ، والتي تعد موطناً لأشهر أنواع قهوة “أرابيكا” في العالم.

يأتي تأسيس شركة القهوة السعودية تماشياً مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة التي تركز على تطوير 13 قطاعاً استراتيجياً وتمكين المملكة بقطاعات واعدة ، بما في ذلك قطاعي الأغذية والزراعة ، بالإضافة إلى تعزيز جهود المملكة في تنويع مصادر الدخل.

ستعمل شركة القهوة السعودية مع القطاع الخاص لدعم منتجي البن المحليين على طول سلسلة القيمة بأكملها ، من مرحلة الزراعة حتى وصول المنتج إلى المستهلك.

سيساعد المشروع أيضًا في خلق العديد من الوظائف في الصناعة ويساعد في تعزيز قدرة المملكة العربية السعودية على تصدير أفضل حبوب البن السعودية إلى السوق العالمية.

وتخطط شركة القهوة في المملكة لاستثمار نحو 1.2 مليار ريال (319.9 مليون دولار) في صناعة البن السعودي خلال العقد المقبل وزيادة إنتاج البن السعودي من 300 إلى 2500 طن سنويًا.

وتشير أحدث الإحصاءات إلى أن الناتج المحلي من محصول البُن الخولاني السعودي يتوزع في المحافظات الجبلية بمناطق جازان والباحة وعسير، حيث بلغ عدد مزارع البُن بها أكثر من 2500 مزرعة، تضم نحو 400 ألف شجرة بُنّ.

يشار إلى أن قطاع القهوة في المملكة شهد نمواً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، حيث تظهر الدراسات نمواً سنوياً لاستهلاك القهوة محلياً بنحو 4% للفترة بين عامي 2016 – 2021.

كما تشير الدراسات إلى أن من المتوقع أن ينمو قطاع القهوة بنسبة 5% في السنوات القادمة، ليصل إلى 28700 طن بحلول نهاية عام 2026.

يذكر ان وزارة التجارة طالبت المنشآت التجارية باعتماد اسم “القهوة السعودية” بدلًا من “القهوة العربية” في المطاعم والمقاهي والمحامص اعتباراً من يناير الماضي.

ترتبط القهوة بالإرث الثقافي للمملكة العربية السعودية، عبر تاريخ حافل بالعادات والتقاليد، وقيم الكرم والضيافة، والحضور الإنساني والجمالي والفني في الأغاني والقصائد واللوحات، حتى أصبحت عنصراً رئيساً في الثقافة والموروث الشعبي السعودي، وعلامةً ثقافيةً تتميز بها المملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية