فلسطين تتخلى عن رئاسة مجلس جامعة الدول العربية

أعلنت دولة فلسطين التخلي عن رئاسة مجلس جامعة الدول العربية بدورته الحالية احتجاجًا على رفض الجامعة إدانة خروج الإمارات والبحرين عن مبادرة السلام العربية التي أقرتها الجامعة عام 2002.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي خلال مؤتمر صحفي إن دولة فلسطين عضو في الجامعة العربية وعملت من أجل تعزيز دورها ومكانتها.

وأكد أن فلسطين لن تتنازل عن مقعدها في جامعة الدول العربية “لأن ذلك سيخلق فراغًا يمكن ان يؤدي إلى سيناريوهات مختلفة نحن في غنى عنها في هذه المرحلة الحساسة”.

ووصف المالكي التطبيع الإماراتي والبحريني مع إسرائيل بأنه “مخالفة فاضحة لقرارات القمم العربية بخصوص مبادرة السلام العربية”.

وأضاف، وفق وكالة أنباء فلسطين ، “نؤكد رفض ارتباط رئاسة فلسطين لمجلس جامعة الدول العربية في هذه الفترة المشؤومة” في إشارة إلى توقيع الإمارات والبحرين اتفاقيات تطبيع مع إسرائيل خلالها.

وشدد على أن “قرار الإمارات والبحرين بالتطبيع مع إسرائيل يشكل منعطفا في العمل العربي المشترك”.

وأشار إلى أن “الجامعة العربية، التي طال إرثها في دعم القضية الفلسطينية، تواجه مأزقا بهذا الخصوص”.

ولفت إلى أن دولًا عربية متنفذة رفضت إدانة الخروج عن مبادرة السلام العربية وأسقطت قرارا لإدانة التطبيع الإماراتي البحريني.

وتابع “وبالتالي لن تأخذ الجامعة قرارًا في الوقت المنظور لصالح إدانة الخروج عن قراراتها”، في إشارة إلى مبادرة السلام العربية .

ورأى أن “الأمانة العامة للجامعة العربية اتخذت قرارا بالتغاضي عن التطبيع الإماراتي، وفشلت في إصدار قرار يدين تطبيع العلاقات مع إسرائيل، خلال الاجتماع الأخير للجامعة وكان اجتماعا عاديا، عقد على مستوى وزراء الخارجية، برئاسة فلسطين، في 9 سبتمبر/أيلول الجاري”.

وقال وزير خارجية فلسطين : “لا نريد إرباك عمل جامعة الدول العربية بقدر رفضنا إرباكها لعملنا”.

وأكد وزير الخارجية الفلسطيني أن “إعلان الإمارات والبحرين التطبيع، جعلنا نجد أنفسنا غريبيين عن المشهد  الذي لا يمت للعرب أو العروبة بصلة، ويؤسس لمرحلة استسلام للعدو”.

ورغم ذلك، قال المالكي إن هناك دولًا عربية ثابتة على موقفها في رفض التطبيع مع إسرائيل.

وعبّر عن أمله أن تبقى تلك الدول ثابتة على موقفها التزامًا بمبادرة السلام العربية .

اقرأ المزيد/ الجامعة العربية تسقط طلبًا فلسطينيًا يدين تطبيع الإمارات وإسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية