فيسبوك يكشف عن 400 حساب إماراتي من أجل التحريض ضد فلسطين

أكدت إدارة موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أنها أزالت 400 حساب وصفحة كانت تديرها الإمارات للتحريض على فلسطين عبر نشطاء كانوا يديرونها.

وقالت إدارة فيسبوك انها أزالت 401 حسابًا تحريضيًا كانت تديره الإمارات عبر جيش من النشطاء خلال العام الماضي.

وذكرت الموقع أن التحقيقات التي يجريها في الحسابات المزيفة والحملات المنظمة في فيسبوك كشفت عن روابط بين هذه الشبكة التي أنشئت في فلسطين ولها امتداد في الإمارات.

كما كشفت فيسبوك عن شبكة تم تأسيسها حديثًا باسم أورينتيشن ميديا ومقرها في بلجيكا للتحريض من الإمارات ضد فلسطين.

وقالت إدارة فيسبوك: “أزلنا 206 حسابات على فيسبوك، و178 صفحة و3 مجموعات و14 حسابًا على إنستاغرام استهدفت فلسطين”.

ويقول مراقبون إن السلطات الإماراتية تبذل جهودًا في شن هجمات ضد الدول التي تعارض سياساتها عبر التحريض على وسائل التواصل الاجتماعي.

وذكروا أن تلك الهجمات تستهدف التحريض على الدول والجماعات التي تسعى إلى تأسيس الثقافة الديموقراطية.

وتعددت تلك الأساليب بين اختراق المواقع ووكالات أنباء إخبارية كما حدث مع “وكالة الأنباء القطرية” (قنا) قبل 4 سنوات.

حيث استخدمتها الإمارات وحلفائها في السعودية ومصر والبحرين ذريعةً لتدشين حملة حصار قطر والتصعيد السياسي الذي رافقها، وتأسيس جيوش على وسائل التواصل الاجتماعي.

كما استهدفت تلك المجموعات التلاعب بترجمات الدراسات السياسية التي تعدها مراكز الأبحاث العالمية، وتمويل إعلاميين ومغردين خليجيين.

وتعد المليشيات الإلكترونية أهم هذه الوسائل التي تتبع بشكل مباشر السلطات الإماراتية والسعودية.

وبينما كان الغرض من المليشيات الإلكترونية، في بداية نشأتها، إخفاء الانتقادات الداخلية الإماراتية والسعودية التي سيطرت على وسائل التواصل الاجتماعي، فقد تحولت نحو التحريض على الناشطين الحقوقيين والمعارضين.

التحريض على نشطاء

وركزت هذه المليشيات الإلكترونية على محاولة تتبع الحياة الشخصية لمذيعي قناة “الجزيرة” القطرية أو الناشطين المعارضين للنظامين الإماراتي والسعودي.

كذلك أيّدت المليشيات الرئيس الأميركي الجمهوري دونالد ترامب، وحاولت إسقاط القضية الفلسطينية من محيطها العربي بالتوازي مع سياسات السعودية الخارجية في المنطقة.

وتملك الإمارات “ذباباً إلكترونياً” خاصاً بها، يركز غالباً على اهتمامات ولي عهد أبوظبي والحاكم الفعلي للبلاد محمد بن زايد التي التحريض على التدين الإسلامي التقليدي و”جماعة الإخوان المسلمين” والمعارضة الإماراتية في الخارج.

شاهد أيضًا: فيديو: مصادر لـ”الوطن”: فشل مسرحية جديدة نسجتها المخابرات الإماراتية والسعودية ضد قطر في جنيف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية