مجلس الأمن الدولي يدين مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة و الاعتداء على جنازتها

أدان مجلس الأمن الدولي في بيان له مقتل الصحافية في قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة و إصابة صحفي آخر صباح يوم الأربعاء الماضي 11/05/2022 في مدينة جنين بالضفة الغربية.

وشدد بيان مجلس الأمن على ضرورة اجراء تحقيق فوري وشامل وشفّاف وحيادي في مقتل أبو عاقلة وضمان محاسبة  منفذّ عمليّة القتل هذه أو منفّذيها.

ويُمثّل البيان الذي صدر بإجماع الأعضاء حالة نادرة لوحدة المجلس بشأن قضيّة تتعلّق بإسرائيل ، فيما أكدت المصادر أن المفاوضات التي أدّت إلى الموافقة على النصّ كانت شاقّة.

واستنادًا إلى مصادر دبلوماسيّة وإلى نسخ مختلفة من البيان خلال المناقشات، تمكّنت الصين من دفع الولايات المتحدة إلى إزالة فقرات تُندّد بالانتهاكات المرتكبة ضدّ وسائل الإعلام في كلّ أنحاء العالم وتُدافع عن حرّية هذه الوسائل وتحضّ على حمايتها أثناء تغطيتها للعمليّات العسكريّة.

وفي سياق متصل توالت ردود الفعل الدولية المنددة بالاعتداء الإسرائيلي على جنازة شيرين أبو عاقلة خلال تشييع جثمانها أمس الجمعة في القدس المحتلة.

وسجلت عشرات الإصابات في صفوف الفلسطينيين في أثناء اعتداء شرطة الاحتلال الإسرائيلي على موكب تشييع شيرين إلى مقبرة جبل صهيون.

وحاصرت شرطة الاحتلال المستشفى الفرنسي الذي انطلق منه موكب التشييع، وبمجرد تحركه اعتدت بالهراوات على المشيعين ومنعت انطلاقه.

وتعليقا على هذه الاعتداءات، قال البيت الأبيض إن “الصور التي شاهدناها اليوم من مراسم تشييع شيرين أبو عاقلة كانت صادمة”.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي “لقد شاهدنا كل هذه الصور، إنها تثير انزعاجا كبيرا، نأسف على التدخل في ما كان ينبغي أن تكون جنازة هادئة”.

وأضافت “طلبنا احترام موكب التشييع وأقرباء الراحلة وعائلتها وسط هذه الظروف الحساسة”، وأشادت بالراحلة “الصحفية المميزة”.

ونقل مراسل موقع “أكسيوس” عن مصدر أميركي أن مسؤولين بارزين في الإدارة الأميركية احتجوا على سلوك الشرطة الإسرائيلية، وأن الإدارة الأميركية غاضبة للغاية من الاعتداء على الجنازة.

وبدوره، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه لا يعرف كل التفاصيل حول ما حدث في مراسم جنازة شيرين أبو عاقلة، وأضاف “لكني أعلم أنه يجب فتح تحقيق”.

من جهته، قال العضو الديمقراطي في مجلس الشيوخ الأميركي كريس مورفي إن الاعتداء على نعش شيرين أبو عاقلة مروع، مضيفا -في تغريدة- أن فريقه يعمل على الحصول على إجابات بشأن ما حدث.

بدوره، طالب السيناتور الديمقراطي كريس فان هولن بمحاسبة المعتدين على جنازة أبو عاقلة وتقديم من قتلها إلى العدالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية