منظمات حقوقية تتهم الرئيس التونسي بالاعتداء على استقلال القضاء

اتهمت منظمات حقوقية ولية الرئيس التونسي قيس سعيد بالا عتداء الصارخ على القضاء بعد أن عزل عشرات القضاة فيما عتبرته “اعتداء على دولة القانون”.

وقالت منظمة العفو الدولية ومنظمة محامون بلا حدود و المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب أن قيس سعيد وجهة ضربة موجعة لاستقلالية القضاء بعد أن منح نفسه بمرسوم، سلطة مطلقة لإعفاء القضاة بإجراءات عشوائية، وعزل 57 قاضيًا على وجه السرعة.

وقررّت جمعيات ونقابات قضائية الدخول في اضراب طوال الأسبوع الحالي واعتبرت “جمعية القضاة” أن الاضراب نجح “بنسبة 99%”. وفي رد فعله على القرار أقرّ سعيّد خصماً من رواتب القضاة المضربين.

والأسبوع الفائت، عزز الرئيس التونسي قيس سعيّد الذي يحتكر السلطات في البلاد، بموجب مرسوم صلاحياته القضائية بتعديل قانون منظم للمجلس الأعلى للقضاء عزل بموجبه نحو ستين قاضياً وتتبعهم عدلياً.

وأثار القرار جدلا واسعا داخل تونس وخارجها، فبينما وصفت المعارضة القرار بأنه “مذبحة” في قصور العدالة، عبرت الأمم المتحدة عن قلقها على مصير الديمقراطية في هذا البلد، فيما قالت منظمة العفو الدولية إن سعيد وجه ضربة قوية لاستقلالية القضاء.

وأعلنت جمعية القضاة التونسيين معارضتها لقرار الرئيس سعيّد بعزل عشرات القضاة ودعت للتعبئة العامة لمواجة المذبحة، كما نددت أحزاب ومنظمات معارضة بالقرار واعتبرته “تدخلا فظا”، وخمسة أحزاب أطلقت حملة “لإسقاط الاستفتاء” على الدستور.

وقالت الجمعية إن قرار سعيّد يهدف لوضع يده على القضاء وخلق أماكن شاغرة لتعيين موالين له. ودعت القضاة إلى اجتماع عاجل يوم السبت للرد على هذه الخطوة.

من جانبها أكدت جبهة الخلاص الوطني وهي تكتل لأحزاب سياسية ومنظمات مجتمع مدني معارضة لسعيّد في بيان الخميس، أن ما قام به الرئيس “تدخل فظ” في القضاء.

واتهمت سعيّد بأنه أعطى لنفسه “حقّ عزل القُضاة بناء على مجرّد الشبهة دون حق الاعتراضِ قبل أن يقول القضاء الجزائي رأيه النهائي”.

بدوره اعتبر الأمين العام لحزب “التيار الديموقراطي” المعارض غازي الشواشي في مؤتمر صحافي الخميس أن قرار العزل “تصفية حسابات ضد قضاة”.

ومن بين القضاة المعزولين رئيس المجلس الأعلى السابق للقضاء، يوسف بوزاخر، والرئيس السابق لهيئة مراقبة دستورية مشاريع القوانين، الطيب راشد، ووكيل الجمهورية السابق بشير العكرمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية