وزير الصحة: 200 ألف قد يصابون بفيروس كورونا في السعودية

قال وزير الصحة إن 200 ألف شخص قد يصابون بفيروس كورونا في السعودية ، داعيا الجمهور إلى التقيد أكثر باتباع توجيهات الدولة ضد الاختلاط والتنقل.

وأبلغت الدولة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 30 مليون نسمة حتى الآن عن 2795 حالة إصابة و41 حالة وفاة، وهي أعلى نسبة في دول مجلس التعاون الخليجي الست، على الرغم من وقف جميع رحلات الركاب، وتعليق معظم الأنشطة التجارية وفرض حظر التجول لمدة 24 ساعة في المدن الرئيسية بما في ذلك العاصمة الرياض.

وقال وزير الصحة توفيق الربيعة في خطاب نادر بثه التلفزيون “نقف اليوم في لحظة حاسمة كمجتمع في رفع إحساسنا بالمسؤولية والمساهمة معا بتصميم على وقف انتشار هذا الوباء”.

وأشار إلى أن أربع دراسات أجراها خبراء الأمراض المعدية أشارت إلى أن عدد الحالات من المرجح أن يصل إلى ما بين 10،000 و 200،000 في الأسابيع المقبلة.

وأصاب الفيروس بالفعل أكثر من 1.3 مليون شخص حول العالم.

وقال ربيعة أن حظر التجول الذي استمر 24 ساعة والمفروض مساء الاثنين ضروري لان البعض لا يأخذون خطر العدوى على محمل الجد بل يغادرون منازلهم ويتجمعون في مجموعات.

وانخفضت حركة المسافرين على الطرق بحوالي 50 بالمائة فقط.

وعلى الرغم من القيود الجديدة، لا يزال الكثير من الناس يتنقلون في الرياض، حسبما ذكرت رويترز.

وقال ربيعة إن إبقاء العدوى بمستوياتها الحالية لمدة تتراوح من أربعة إلى 12 شهرا سيمنح المملكة مزيدا من الوقت للاستعداد للفيروس ومنعه من إرباك النظام الصحي، كما هو الحال في دول أخرى.

وأضاف الربيعة أن الملك سلمان وافق على 7 مليارات ريال أخرى (1.86 مليار دولار) لوزارة الصحة لمكافحة المرض، ويمكن صرف 32 مليار أخرى (8.5 مليار دولار) قبل نهاية العام.

وقال إن وزير الاقتصاد والتخطيط سيتحدث في وقت لاحق عن قرارات جديدة لمكافحة تأثير الوباء على الاقتصاد السعودي، الأكبر في العالم العربي.

 

حظر تجول شامل في السعودية

قال وزير الصحة إن 200 ألف شخص قد يصابون بفيروس كورونا في السعودية ، داعيا الجمهور إلى التقيد أكثر باتباع توجيهات الدولة ضد الاختلاط والتنقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية