وزير الطاقة القطري يشن هجوماً على ألمانيا بعد انتقاداتها لقطر

على إثر توقيع اتفاقية توريد الغاز بين ألمانيا وقطر، فتح وزير الطاقة القطري سعد الكعبي في مقابلة مع صحيفة “بيلد” الألمانية، النار على سياسة ألمانيا الخارجية، خاصة بعد الانتقادات الكبيرة التي وجهتها الدولة الأوروبية لقطر في مسألة حقوق الإنسان.

ووقّع الكعبي صفقة الغاز مع ألمانيا، اعتبارا من عام 2026، حيث ستوفر قطر مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا لألمانيا.

وبحسب صحيفة بيلد، فإن الوزير القطري عبّر عن استغرابه من الاتهامات الألمانية، خاصة بعد تصريحات لنائب المستشار الألماني، روبرت هابيك، الذي قال إنه لو كان مكان قائد المنتخب الوطني الألماني، مانويل نوير، لكان ارتدى شارة “حب واحد” خلال مونديال قطر رغم تهديدات.

وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة في قطر سعد الكعبي لصحيفة “بيلد” الألمانية إنه يمكن لأعضاء “مجتمع الميم” الذهاب إلى قطر لمتابعة مباريات كأس العالم لكرة القدم، لكن الغرب لا يستطيع أن “يُملي” على القطريين ما ينبغي عليهم أن يعتقدوه.

وكانت وزيرة داخلية ألمانيا، نانسي فيزر، قد أثارت انتقادات واسعة، بعد أن ظهرت وهي ترتدي شارة دعم المثلية خلال حضورها مباراة منتخب بلادها ضد اليابان في اللقاء الذي يجمع بينهما في المجموعة الخامسة من بطولة كأس العالم قطر 2022.

وأظهرت الصورة الوزيرة الألمانية في مدرجات استاد خليفة الدولي وهي تقف مرتدية شارة “One Love” في يدها، في تحدٍ واضح لقوانين الفيفا، فيما يقف بجانبها رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم “بيرند نويندورف”، بينما تظهر خلفها شخصيات قطرية ويابانية.

وفي تصريحاته التي نشرتها صحيفة بيلد الألمانية اليوم الأربعاء، قال الوزير القطري عن مجتمع الميم: “إذا كانوا يرغبون في زيارة قطر، فلا مشكلة لدينا في ذلك”.

لكنه قال إن الغرب يريد أن “يُملي ما يريده” على قطر التي تعتبر العلاقات المثلية غير مشروعة.

وردا على سؤال طرحته صحيفة بيلد، نفى الوزير القطري تناول الوزير الألماني حالة حقوق الإنسان، على سبيل المثال فيما يتعلق بقضايا مثل ظروف العمل السيئة للعمال المهاجرين أو حقوق الأقليات الجنسية. وقال الوزير الكعبي إن هابيك تناول فقط موضوع تزويد قطر لألمانيا بالغاز، وهو ما تم بحثه.

ومع ذلك، ردا على استفسار بيلد، اختلفت المتحدثة باسم هابيك مع أقوال الوزير القطري، حيث أكدت أن الوزير الألماني بحث أيضا قضايا حقوق الإنسان والقيم الاجتماعية في قطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية