وفاة سلطان عُمان قابوس بن سعيد.. وهذا خليفته!

توفي سلطان عُمان قابوس بن سعيد ، وفق ما أعلنه التلفزيون الحكومي العماني ووكالة الأنباء الرسمية في وقت مبكر من يوم السبت.

وقالت الوكالة “بحزن … تنعي محكمة السلطنة العمانية … سلطاننا قابوس بن سعيد … الذي اختار الله أن يكون إلى جانبه مساء يوم الجمعة.”

وأضافت أن قابوس بن سعيد توفي بعد “مسيرة حكيمة ومنتصرة غنية بالسخاء احتضنت سلطنة عمان وامتدت إلى العالم العربي والإسلامي والعالم بأسره، وحققت سياسة متوازنة يحترمها العالم بأسره”.

تم الإعلان عن الحداد لمدة ثلاثة أيام في سلطنة عمان مع تنكيس علم البلاد إلى نصف السارية لمدة 40 يومًا.

وينص الدستور العماني على تعيين العائلة المالكة خلفًا له في غضون ثلاثة أيام من خلو العرش، ويجب أن يكون السلطان عضوًا في العائلة المالكة وكذلك “ابنًا مسلمًا وناضجًا وعاقلًا ومطلقًا للآباء المسلمين العمانيين”.

ولم يكن لدى الراحل قابوس أطفال ولم يعين علناً خليفته لحكم سكان البلاد البالغ عددهم 4.5 مليون نسمة.

وأعلن التلفزيون العماني الرسمي أن عمان عينت هيثم بن طارق آل سعيد حاكمًا جديدًا في وقت لاحق يوم السبت.

وأدى وزير الثقافة السابق، 65 عاما، اليمين الدستورية أمام مجلس الأسرة الحاكم صباح السبت.

وقال التلفزيون الحكومي إن السلطات فتحت خطاباً للسلطان قابوس بتسمية خليفته دون توضيح، قبل إعلان هيثم بن طارق الحاكم الجديد.

وكان قابوس، أطول ملك عربي يحكم البلاد، يعاني من مرض منذ فترة ويعتقد أنه مصاب بسرطان القولون. أمضى أسبوعًا في بلجيكا يخضع للعلاج الطبي في أوائل ديسمبر.

والسلطان قابوس ، 79 عاما ، حكم عمان منذ الإطاحة بوالده في انقلاب غير دموي في عام 1970.

ومنذ توليه السلطة، حول قابوس سلطنة عمان من مأزق معزول، مع بنية أساسية ضئيلة أو معدومة، إلى دولة حديثة.

 

الكشف عن حقيقة الحالة الصحية للسلطان قابوس

توفي سلطان عُمان قابوس بن سعيد ، وفق ما أعلنه التلفزيون الحكومي العماني ووكالة الأنباء الرسمية في وقت مبكر من يوم السبت. وقالت الوكالة “بحزن … تنعي محكمة السلطنة العمانية … سلطاننا قابوس بن سعيد … الذي اختار الله أن يكون إلى جانبه مساء يوم الجمعة.” وأضافت أن قابوس توفي بعد “مسيرة حكيمة ومنتصرة غنية بالسخاء احتضنت سلطنة عمان وامتدت إلى العالم العربي والإسلامي والعالم بأسره، وحققت سياسة متوازنة يحترمها العالم بأسره”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية