أول كسوف للشمس في عام 2021..سيكون الخميس القادم

أول كسوف للشمس في عام 2021، سيحجب القمر الشمس بالكامل تقريبًا، تاركًا حلقة نارية فقط ستكون مرئية في 3 أماكن فقط يوم الخميس 10 يونيو صباحًا.

وحسب تقرير نشرته وكالة ناسا، فإن الأماكن التي يمكن رؤية حلقة النار، المعروفة باسم “الكسوف الحلقي” ستكون أجزاء من كندا وجرينلاند وشمال روسيا.

ويحدث كسوف الشمس عندما ينطلق القمر بين الأرض والشمس، ما يحجب بعض أو كل ضوء الشمس تقريبًا.

وفي أثناء الكسوف الحلقي، يكون القمر بعيدًا بما يكفي عن الأرض بحيث يكون أصغر من أن يحجب الشمس بأكملها، لذا عندما ينساب القمر عبر الشمس، تظل الحواف الخارجية للشمس مرئية من الأرض كحلقة.

ومع ذلك، فإن الكسوف سيرى جزئياً في عدد أكبر من المناطق، عندما يأخذ القمر “قطعة” دائرية من الشمس، وسيكون مرئيًا في المزيد من مناطق نصف الكرة الشمالي ، بما في ذلك أجزاء من شرق الولايات المتحدة وشمال ألاسكا، ومعظم كندا، وأجزاء من منطقة البحر الكاريبي وأوروبا وآسيا وشمال إفريقيا، حسبما أفادت وكالة ناسا.

ويستمر الكسوف الشمسي الحلقي بأكمله حوالي 100 دقيقة، بدءًا من شروق الشمس في أونتاريو، كندا، وشمالًا حتى لحظة حدوث أكبر كسوف، وذلك في حوالي الساعة 8:41 صباحًا بالتوقيت المحلي في جرينلاند، أو (6:41 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة ؛ 11:41 بتوقيت جرينتش).

وينتهي الكسوف عند غروب الشمس في شمال شرق سيبيريا بمرحلة “حلقة النار”، عندما يغطي القمر 89٪ من الشمس.

وسيستمر الكسوف لمدة تصل إلى 3 دقائق و51 ثانية في كل نقطة على طول هذا المسار.

وتشهد المناطق التي لا تقع على طول مسار كسوف الحلقي كسوفًا جزئيًا، في حال سمح الطقس بذلك، وفي هذه المناطق، يحجب جزء من الظل الخارجي للقمر، (معروف باسم شبه الظل)، الشمس، وعندما يمر القمر أمام الشمس، يبدو أن هذا الظل وكأنه أخذ قطعة من الشمس.

بالنسبة للمشاهدين في الولايات المتحدة، من الأفضل مشاهدة هذه الظاهرة قبل شروق الشمس وأثناء الشروق وبعدها بفترة وجيزة، اعتمادًا على موقعك، خاصةً إذا كنت في أجزاء من الجنوب الشرقي أو الشمال الشرقي أو الغرب الأوسط أو في شمال ألاسكا، حسبما ذكرت وكالة ناسا.

وبمعنى آخر، تأكد من أن لديك رؤية واضحة للأفق حيث تحاول الشمس استقبال اليوم الجديد ولكن القمر يحجبها جزئيًا.

وفي نيويورك، على سبيل المثال، سيحدث الحد الأقصى للكسوف الساعة 5:32 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وفقًا لموقع “سبيس كوم”.

وفي المملكة المتحدة وأيرلندا، سيرى مراقبو السماء ما يصل إلى 38٪ من الشمس محجوبة أثناء الكسوف الجزئي بعد الساعة 11 صباحًا بالتوقيت المحلي بقليل، وفقًا للجمعية الملكية الفلكية.

يجب ألا تنظر مباشرة إلى الكسوف، حتى لو كنت ترتدي نظارة شمسية، وبدلاً من ذلك، ستحتاج إلى نظارات كسوف خاصة أو مصفاة مكرونة، حيث تضع بطاقة فهرسة أمامك مثل الشاشة، وتدر ظهرك للشمس وتمسك المصفاة بجانب رأسك مستهدفًا البطاقة، وستكون بمثابة جهاز عرض.

وإذا كان الطقس أو موقعك يمنعك من رؤية الكسوف، فيمكنك مشاهدته مباشرة بدءًا من الساعة 5:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (9:30 بالتوقيت العالمي) في مشروع Virtual Telescope.

وإذا فاتك هذا الكسوف، فلا يزال لديك مناسبة أخرى هذا العام، حيث سيحدث الكسوف الشمسي الثاني والأخير لعام 2021 في 4 ديسمبر/كانون الأول.

شاهد أيضاً:طريقة جديدة لمكافحة مرض السكري والسمنة عن طريق طفرات جينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية