إنتلجنس أونلاين: طحنون بن زايد يقود استثمارات الإمارات في إسرائيل

كشف موقع إنتلجنس أونلاين الفرنسي المتخصص بشؤون الاستخبارات أن طحنون بن زايد شقيق ولي عهد الإمارات يسعى الى تعميق نفوذه الاقتصادي في دولة الاحتلال الإسرائيلي، بعد عام ونصف العام من تطبيع العلاقات بين أبوظبي وتل أبيب.

وذكر الموقع، أن مجتمع الأعمال بأبوظبي في حالة تأهب قصوى، وعلى رأسه “طحنون بن زايد”، الشقيق المقرب من ولي عهد أبوظبي “محمد بن زايد آل نهيان”، الذي تربطه مصالح بشركة “ويز إير” أبوظبي، وهي شركة جديدة مقرها الإمارات تم إطلاقها في عام 2020.

وقال الموقع أن طحنون يأمل في أن يصبح الوسيط الذي لا غنى عنه للمشاريع الكبرى في أبوظبي في اسرائيل.

وهو يرأس صندوق الثروة السيادية ADQ الذي تعمل شركة موانئ أبوظبي التابعة له على أن يصبح مسؤولًا لوجستيًا للتبادلات التجارية بين البلدين ، وفقًالموقع إنتلجنس أونلاين.

بعد التوقيع في الأول من أبريل على اتفاقية التجارة الحرة التي تجعل 95٪ من البضائع المتداولة بين البلدين معفاة من الضرائب ، يأمل طحنون بن زايد أن يكون في قلب تنويع علاقة دفاعية وأمنية.

وأشار الموقع الاستخباراتي أنه  لإظهار حسن نيته تجاه شركائه الإسرائيليين ، قام في مارس من العام الماضي بتعيين أشينوام جانونيان ، ابنة رئيس الموساد السابق يوسي كوهين ، كمدير للموارد البشرية للمكتب الإسرائيلي للمجموعة 42 (G42) ، الجناح العسكري لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشار الموقع الفرنسي إلى أن الاشتباكات في القدس وعند المسجد الأقصى لا تبدو مهددة لاستمرار هكذا تطبيع بين الإمارات وإسرائيل، خاصة أن الأخيرة شنت عمليات عسكرية واسعة النطاق بقطاع غزة، في مايو/أيار 2021، دون أن يؤثر ذلك على استدامة الاتفاقيات بين أبوظبي وتل أبيب.

وكان موقع إنتلجنس أعلن في مارس الماضي أن طحنون بن زايد يعيد تشكيل جهاز الأمن السيبراني لأبو ظبي.

وقال الموقع أن الشركة الإماراتية Digital14 للأمن السيبراني ومختبر أبحاث الثغرات الأمنية أجبرت موظفيها على إنهاء التعاقد معهم أو الإنتقال للعمل في الشركة الناشئة CPX والتي قال الموقع أنها تعيد تشكيل فريق إدارتها العليا.

وأشار الموقع أن الشركة الناشئة CPX والتي تعتبر أحد الأذرع الإستخباراتية لمستشار الأمن القومي الإماراتي والمختصة في الأمن السيبراني .

في حين تحدث عملية إعادة تشكيل قطاع الاستخبارات الإلكترونية بالإمارات في الوقت الذي “يستكمل فيه طحنون بن زايد آل نهيان مستغلاً الخلافات العائلية التي تثير غضب الدولة استيلاءه على صناعة الأمن في البلاد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية