اتهامات متبادلة بين السعودية و الحوثي حول تعذيب وقتل 7 يمنيين

اتهمت وزارة الصحة اليمنية القوات السعودية بتعذيب وقتل 7 يمنيين في المنطقة الحدودية، بمحاذاة منطقة الرقو في منبه ، حيث وصلت الى المستشفى الجمهوري في صعدة 7 جثث ليمنيين ومهاجرين أفارقة واضحة عليهم آثار التعذيب.

وأشارت وزارة الصحة اليمنية أن هذه حصيلة أولية ، حيث تشير المصادر الى وجود 25 يمنياً، في منطقة الرقو تعرضوا للتعذيب بالكهرباء و الماء على يد قوات الجيش السعودي التي تسيطر على المنطقة الحدودية.

وقالت وزارة الصحة اليمنية إنّ تعذيب الجيش السعودي لليمنيين بالكهرباء والماء حتى الموت “جريمة مكتملة الأركان، وتعد انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي والإنساني، الذي يجرّم الاحتجاز التعسفي والتعذيب”.

ولفتت إلى “مواصلة التحالف سفك الدم اليمني بمختلف الوسائل، سواء بالغارات الجوية، والقذائف الصاروخية والمدفعية، وكذلك التعذيب حتى الموت”.

ودعت وزارة الصحة اليمنية مجلس الأمن الدولي لأن “يعلن بوضوح أنّ مساءلة مرتكبي جرائم الحرب والإنصاف للضحايا هي الحد الأدنى لأي عملية انتقالية في اليمن، وإظهار جدية المجلس بإحالة جرائم العدوان والحصار إلى المحكمة الجنائية الدولية”.

نفي سعودي

من جانبه نفت قوات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن اتهامات مليشيا “الحوثي” بتعذيب يمنيين أفضى إلى موتهم في منطقة الرقو الحدودية مع السعودية.

وقال التحالف الذي تقوده المملكة، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”، أمس الخميس: إن “ادعاءات الحوثيين بوجود قتلى بمنطقة الرقو الحدودية بسبب القوات السعودية عارية عن الصحة”.

وأضاف أن “عشرات المهاجرين قتلوا بعملية تهجير قسري واشتباكات مسلّحة شنها الحوثيون”. وأن ما وصفها بالعملية “الوحشية” للحوثيين “جاءت بعد خلافات وإحراق لمساكن المهاجرين”.

وقال التحالف في البيان: إن “قتل المهاجرين بالرقو تكراراً لحادثة إحراق الحوثيين لمئات المهاجرين الأفارقة بمركز احتجاز بصنعاء”.

فيما استنكر مصدر يمني انكار قوات التحالف الجريمة البشعة التي اقترفها حرس الحدود السعودي ضد يمنيين ومهاجرين أفارقة غير شرعيين ورميهم جثثاً هامدة في منطقة الرقو الحدودية.

وأوضح المصدر أن من تم العثور عليهم، وجدت عليهم آثار تعذيب أفضت إلى وفاة 7 أشخاص، تم نقلهم إلى مستشفى صعدة منهم 5 يمنيين واثنان آخران لم يتم التعرف عليهم بعد .

وأفاد بأنه تم العثور على شخصين آخرين متوفيين في المنطقة ذاتها، فيما تشير المعلومات إلى عشرات الجثث لأشخاص قتلوا جراء التعذيب تم دفنها في مناطق تابعة للمملكة وهو مايفضح كذب وادعاء التحالف من أن الضحايا قتلوا برصاص القوات اليمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية