الإمارات ستتقدم بشكوى بعد اقتراب مقاتلات قطرية من طائرتين لها

أبو ظبي- أعلنت دولة الامارات اليوم الثلاثاء أنها ستتقدم بشكوى امام منظمة الطيران المدني الدولي “ايكاو” بعد اقتراب مقاتلات قطرية من طائرتي ركاب اماراتيتين حتى مسافة ثلاثة كيلومترات، بحسب ما أعلن مسؤول اماراتي رفيع المستوى.

وقال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في دولة الامارات سيف السويدي “سنتقدم اليوم بشكوى امام منظمة الطيران المدني الدولي حول هذين الحادثين الخطيرين مع الادلة التي جمعناها”.

وأضاف “سنطالب بتدخل المنظمة لمنع قطر من تكرار سلوكها هذا”.

وكانت أبوظبي اتهمت الاثنين طائرات مقاتلة قطرية ب”اعتراض” طائرة مدنية اماراتية كانت في طريقها الى المنامة، وطائرة مدنية ثانية خلال مرحلة نزولها إلى مطار البحرين الدولي.

وذكر السويدي ان المقاتلات القطرية اقتربت من الطائرتين الى مسافة شكلت خطرا على سلامة الرحلتين.

وأعلنت منظمة الطيران المدني في البحرين مساء الاثنين أن الرحلتين المعنيتين هما “اي كي 837″ لشركة طيران الامارات، و”اي واي 23 بي” لشركة الاتحاد.

كما اعلنت البحرين ايضا عزمها على تقديم شكوى إلى منظمة الطيران المدني الدولي.

وسارعت الدوحة الى نفي الاتهام الاماراتي ب”اعتراض” الطائرة المدنية الاولى، مؤكدة على لسان المتحدثة باسم وزارة خارجيتها لولوة الخاطر ان الاتهام “عار عن الصحة”.

ويأتي الاتهام الاماراتي بعدما قالت قطر السبت أنها ابلغت الامم المتحدة بان طائرة عسكرية اماراتية كانت متجهة إلى المنامة ايضا انتهكت مجالها الجوي في الثالث من كانون الثاني/يناير الجاري، اثر حادث مماثل وقع في الحادي والعشرين من كانون الاول/ديسمبر 2017.

والعلاقات بين دولة الامارات والبحرين والمملكة السعودية ومصر من جهة، وقطر من جهة ثانية، مقطوعة منذ الخامس من حزيران/يونيو الماضي بعدما اتهمت الدول الاربع قطر بدعم الارهاب وهو ما نفته الدوحة مرارا.

وكانت الدول الاربع اتخذت لدى قطع علاقاتها مع قطر اجراءات عقابية بحقها في محاولة لتضييق الخناق عليها تجاريا واقتصاديا، وبينها منع الطائرات القطرية من عبور اجوائها.

وتؤشر الاتهامات المتبادلة حول سلامة الطيران وخرق الاجواء الى تصعيد جديد في الازمة.

وقال السويدي ان الحادثين دفعا أبوظبي الى البحث عن مسار بديل لطائراتها المتجهة الى المنامة، الا انه أشار الى ان هذا الامر “سيستغرق وقتا كونه يتوجب علينا ان نتوصل الى اتفاق مع البحرين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية