السعودية تنتج طائرة بدون طيار للمراقبة والاستطلاع

وقعت شركتان سعوديتان اتفاقية للمشاركة في إنتاج وتطوير طائرة بدون طيار Sky Guard للاستخدام التشغيلي وخضعت الطائرة للاختبار فقط.

وتم توقيع الاتفاقية في 19 أغسطس بين سامي بن محمد الحميدي، القائم بأعمال المدير العام لمركز الأمير سلطان للدراسات والبحوث الدفاعية، وزياد بن حمود المسلم، الرئيس التنفيذي لشركة الإلكترونيات المتقدمة، إحدى الشركات السعودية للصناعات العسكرية.

اقرأ أيضًا: شركة مكافحة الطائرات بدون طيار: طوّرنا قدراتها للقتل بناءً على طلب السعودية

وقال المدير التنفيذي لشركة الإلكترونيات المُتقدّمة في بيان: “نحن على ثقة من أن شراكتنا مع المركز ستثبت فعاليتها في دعم تطوير النظام البيئي الدفاعي للمملكة، فضلاً عن تعزيز المحتوى المحلي”.

ونجحت الطائرة بدون طيار، التي تم تصميمها وتصنيعها في الأصل من قبل مركز الأبحاث، في اجتياز الاختبارات والتجارب بنجاح لتأهيل أنظمتها الفرعية في ظروف بيئية مختلفة. تم إجراء اختبارات الطيران أيضًا لتقييم متطلبات التصميم.

وأضاف الحميدي: “سيساعد هذا الإنجاز الهام في تصنيع التقنيات المتقدمة على ضمان التحول الناجح من البحث والاختبارات والتجارب إلى التصنيع والإنتاج الضخم، فضلاً عن نقل المعرفة من خلال التدريب على المنتجات المصممة محليًا والمصنعة”.

وأضاف أن الاتفاقية الأخيرة حول إنتاج طائرة بدون طيار تعزز أيضًا استراتيجية الحكومة السعودية لدعم قطاعي الدفاع والأمن.

وفقًا لبيان صحفي، فإن “الإقلاع والهبوط الخاص بـ Sky Guard يتم تشغيلهما آليًا والتحكم فيهما عن بُعد من خلال غرفة العمليات وغرفة الاتصالات المتنقلة”، ويأتي النظام بإطارين للطائرات بدون طيار ومحطة تحكم أرضية ومحطة بيانات أرضية.

كما أنها مصممة للعمليات التكتيكية لدعم القوات البرية والجوية والبحرية، مع قدرات عالية لتحديد الهوية والتتبع لمساعدتها على تدمير الأهداف.

وتم تطوير الطائرة بدون طيار في عام 2015 وعرضها في عام 2017 في حدث BIDEC في البحرين ومؤتمر آيدكس الإماراتي، مع التاريخ الأصلي المتوقع للإنتاج الضخم في عام 2018، وفقًا لجين مارك ريكلي، رئيس المخاطر العالمية والناشئة في مركز جنيف للأمن. سياسة.

كما يمكن أن تطير Sky Guard أيضًا على ارتفاع 18000 قدم كحد أقصى، وأن تكون مزودة بكاميرات عالية الدقة بالإضافة إلى أنظمة الحرب الإلكترونية.

لذا فهذه طائرة تكتيكية بدون طيار تستخدم أساسًا لأغراض المراقبة والاستطلاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية