السعودية توقف عشرات الموظفين بتهم الرشوة وغسيل الأموال

أوقفت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية،أمس السبت،  78 موظفاً في وزارات عدة بتهم تتعلق بالرشوة واستغلال النفوذ الوظيفي، وغسيل الأموال والتزوير.

وكشفت الهيئة في بيان لها على صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي أنها أجرت 3207 جولات رقابية على مدار الشهر الماضي، وحققت مع 116 شخصا وأوقفت 78.

وأوضحت الهيئة أن الوزارات و المؤسسات التي شملتها تلك العملية هي وزارات الدفاع، والداخلية، والصحة، والعدل، والتعليم، والشؤون البلدية والقروية والإسكان.

وأبرزت الهيئة أن الجرائم التي ارتكبها الموقوفون مرتبطة بالرشوة، واستغلال النفوذ الوظيفي، وغسل الأموال، والتزوير.

يذكر أنه في مايو الماضي اعتقلت السعودية 234 موظفًا حكوميًا في ثماني وزارات بتهمة “الرشوة والتزوير وإساءة استخدام السلطة” بحسب ما أعلنته هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في البلاد (نزاهة).

في منتصف فبراير ، اعتقلت هيئة الرقابة 30 موظفًا حكوميًا في إطار تحقيق في 16 قضية فساد تتعلق بـ “الرشوة وإساءة استخدام السلطة وغسيل الأموال واختلاس المال العام”.

وفي نوفمبر من العام الماضي أعلنت الهيئة عن إيقاف 172 شخصا بتهم تتعلق بالفساد المالي والإداري في جهات حكومية من بينها وزارة الدفاع ووزارة الداخلية وهيئة “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”.

وقالت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، عبر حسابها على تويتر، إنها أجرت أكثر من 6 آلاف جولة رقابية على مدار شهر، وحققت مع 512 شخصا في قضايا إدارية وجنائية، وجرى إيقاف 172 شخصا.

وقالت الهيئة العام الماضي إنها رصدت عددا من انتهاكات الفساد والرشوة في مختلف الأجهزة الحكومية.

وأضافت أن الجهات شملت وزارات الدفاع والداخلية والحرس الوطني والخارجية والصحة والبيئة والمياه والزراعة)، بالإضافة إلى الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهيئة تقويم التعليم والتدريب.

وأوضحت “نزاهة” أن أبرز جرائم الفساد المالي والإداري التي تورط بها المتهمون تمثلت في الرشوة واستغلال النفوذ الوظيفي وإساءة استخدام السلطة والتزوير.

وكان مجلس الوزراء السعودي قد أقر في 2007 استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد، والتي كان من أبرز عناصرها إنشاء هيئة “نزاهة”. وسبق أن أعلنت الهيئة على مدار العام الحالي عن ضبطها لعدد من وقائع الفساد والرشوة في مختلف الأجهزة الحكومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية