الوسيط الأمركي يسلم لبنان رسالة حول اقتراحات ترسيم الحدود البحرية

تسلم الرئيس اللبناني ميشال عون رسالة خطية من الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين بشأن مقترحات لترسيم الحدود البحرية مع الاحتلال الإسرائيلي، بحسب ما اعلنت الرئاسة اللبنانية على صفحتها على تويتر، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر لبنانية عن قرب التوصل لاتفاق بشأن ترسيم الحدود.

وأعلنت الرئاسة اللبنانية في منشور على تويتر إن عون “استقبل سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان، دوروثي شيا، وتسلم منها رسالة خطية” من هوكستين حول “الاقتراحات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية الجنوبية”.

واتصل عون، وفق الرئاسة، برئيس البرلمان نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي “وتشاور معهما في عرض الوسيط الأمريكي وفي كيفية المتابعة لإعطاء رد لبناني في أسرع وقت ممكن”.

ورداً على سؤال حول مضمون الرسالة، اكتفى مصدر في الرئاسة بالقول لوكالة فرانس برس “تتضمن عرضاً للمفاوضات التي جرت مع اقتراحات” من دون أن يفصح عن ماهيتها.

وقال إن “الردّ اللبناني سيتمّ في أسرع وقت ممكن تمهيداً للانتقال إلى الخطوة المقبلة”.

وكانت قد كشفت مصادر إسرائيلية عن قرب توقيع اتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، حيث أكدت المصادر أن النقاط الخلافية التي بقيت بين لبنان وإسرائيل في المفاوضات “صغيرة ويمكن حلها”.

وقال موقع معاريف العبري أن أن نائب رئيس مجلس النواب اللبناني إلياس بو صعب التقى في نيويورك الأسبوع الماضي، على هامش الاجتماع السنوي للأمم المتحدة، الوسيط الأميركي عاموس هوكشتاين، وأن لبنان أعلن أنه بانتظار الاقتراح الرسمي من الوسيط الأميركي، الذي من المقرّر أن يتسلمه الأسبوع المقبل.

وكان قد أعلن الوسيط الأمريكي الأسابيع الماضية عن تحقيق تقدم تدريجي في المحادثات اللبنانية الإسرائيلية التي تجري بوساطة أمريكية لـ ترسيم الحدود البحرية.

وأعرب مساعد وزير الخارجية الأمريكي ديفيد شينكر عن أمله بتوقيع تفاهم أولي حول ترسيم الحدود البحرية خلال أسابيع للبدء في مفاوضات بين الجانبين لحل هذا النزاع.

وأوضح شينكر أن الجهود الأمريكية متواصلة للتوصل إلى الاتفاق الذي سيمكن لبنان وإسرائيل من المضي قدماً نحو التفاوض.

وتجري إسرائيل ولبنان عمليات تنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط، في حين أن عدم وجود حدود بحرية دولية معتمدة يجعل التوتر سيد الموقف.

وكان رئيس مجلس النواب اللبناني صرح في وقت سابق من الشهر الماضي أن المحادثات حول الحدود البحرية “أصبحت في خواتيمها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية