انضمام آلاف الطلاب للاحتجاجات في العراق

شارك الآلاف من الطلاب في الاحتجاجات المستمرة في العراق ضد المؤسسات في بغداد وبعض المحافظات الجنوبية.

وأفادت وسائل إعلام بأنه لم تسجل أي أعمال عنف خلال تظاهرات الطلاب الواسعة التي سادت بغداد والبصرة وميسان والناصرية والمثنى والديوانية والنجف وكربلاء وواسط والحلة.

ووفي الوقت نفسه، قال المتحدث باسم الجيش اللواء عبد الكريم خلف إنه “صدرت أوامر اعتقال لأولئك الذين يغلقون المدارس بموجب قانون مكافحة الإرهاب”، مضيفًا أن إغلاق المدارس “يعد جريمة خطيرة وسيتم إحالة مرتكبيها فورًا إلى المحاكم”.

وشهدت الأسابيع الماضية تعطلاً شبه كامل للتعليم في العديد من المدارس ومعاهد التعليم العالي والجامعات تضامناً مع مطالب المحتجين.

وأعطت القوى السياسية في العراق الحكومة 45 يومًا لإصلاح مجلس الوزراء وإصدار حلول لمظالم الشعب.

وكانت منظمة العفو الدولية دعت السلطات في العراق إلى كبح جماح قوات الأمن.

وقالت هبة مريف، مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، في بيان: “يتعين على السلطات العراقية أن تأمر فورًا بوضع حد لهذا الاستخدام غير القانوني بلا هوادة للقوة المميتة”.

وأضافت “الوضع يتحول إلى حمام دم – فكل وعود الحكومة بالإصلاحات أو التحقيقات جوفاء في الوقت الذي تواصل فيه قوات الأمن إطلاق النار وقتل المتظاهرين”.

وقال مريف: “على حكومة العراق واجب حماية حق شعبها في الحياة، فضلاً عن التجمع والتعبير عن آرائهم. يجب وقف حمام الدم هذا الآن، ويجب تقديم المسؤولين عن ذلك إلى العدالة”.

وقتل أكثر من 300 شخص وجرح الآلاف في مظاهرات مناهضة للحكومة في جميع أنحاء العراق منذ الأول من أكتوبر/ تشرين الأول، وفقًا للمفوضية العراقية العليا لحقوق الإنسان.

وكان الغضب الشعبي يشتد في العراق في السنوات الأخيرة بسبب ارتفاع معدلات البطالة والفساد المتفشي. ولا يحصل الكثير من السكان على الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والمياه النظيفة.

ويحتل العراق المرتبة الثانية عشرة في العالم على مؤشر الأكثر فسادًا، وفقًا لمنظمة الشفافية الدولية.

وفقًا للأرقام الرسمية، اختفى نحو 450 مليار دولار من الأموال العامة منذ عام 2004 في جيوب السياسيين ورجال الأعمال.

بالإضافة إلى ذلك، يبلغ معدل البطالة بين الشباب في العراق حوالي 25 بالمائة، وفقًا للبنك الدولي، في بلد تقل فيه الغالبية العظمى من السكان عن 30 عامًا.

 

العفو الدولية تدعو لإنهاء “حمام الدم” بالعراق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية