بطولة كأس العرب لكرة القدم تنطلق اليوم في قطر

تنطلق اليوم في العاصمة القطرية الدوحة بطولة كأس العرب لكرة القدم في المباراة الأولى من البطولة التي تجمع المنتخب السوداني مع نظيره الليبي على استاد خليفة الدولي لحجز بطاقة الصهود للمنافسة ضمن المجموعة الرابعة من بطولة كاس العرب ” فيفا ” 2021 لكرة القدم التي تضم منتخبات مصر والجزائر والفائز من مباراة لبنان وجيبوتي.

ويأمل منتخب “فرسان المتوسط”، الذي يخوض المباراة تحت قيادة المدرب الإسباني خافيير كليمنتي، في الصعود لكأس العرب لتعويض جماهيره الإخفاق في التأهل إلى النسخة المقبلة من بطولة كأس أمم إفريقيا في يناير المقبل، وهي البطولة التي حلَّ وصيفاً لها في عام 1982 لتسجل كأفضل إنجاز كرويّ له حتى الآن، بجانب الحصول على لقب أمم إفريقيا للاعبين المحليين عام 2014.

وفي المقابل، يتطلع منتخب السودان إلى إحياء أمجاد الماضي بالصعود إلى كأس العرب. ويمتلك منتخب “صقور الجديان” تاريخاً كروياً مميزاً، إذ يُعد السودان من المنتخبات المؤسِّسة لبطولة كأس أمم إفريقيا، وأول بلد يشرُف باستضافتها في عام 1957، قبل أن ينظمها للمرة الثانية في عام 1970ويتوَّج بلقبها على أرضه ووسط جمهوره.

وستكون مواجهة المنتخب الليبي بمثابة خير اعداد لمنتخب السودان، في إطار تحضيراته لخوض نهائيات أمم أفريقيا 2022 بالكاميرون.

ولا شك أن تجاوز المنتخب الليبي، يسمح للسودان بخوض مباريات قوية في بطولة كأس العرب، التي ستقام في قطر، خلال ديسمبر المقبل، مما يُجهز الفريق بالشكل الأمثل قبل الكان بدلًا من الوديات.

وكشر منتخب السودان عن أنيابه بخوض وديتين قويتين أمام زامبيا خلال الشهر الجاري، وفاز في الأولى 3-2، قبل الخسارة 0-1 في الودية الثانية.

وجهز المدير الفني لمنتخب السودان، الفرنسي هوبير فيلود، قائمة من 23 لاعبًا، وشارك الجميع على مدار المباراتين.

ويعول فيلود على هيكل أساسي من مجموعة متميزة من اللاعبين لتجاوز عقبة المنتخب الليبي…وهم كل الحارس عبد الله أبو عشرين، وقلبي الدفاع أمير كمال ومحمد إرينق، وثلاثي الوسط نصر الدين الشغيل وأبوعاقلة عبد الله وشرف شيبوب، وثنائي الهجوم محمد عبد الرحمن وسيف تيري.

وتعتبر مباراة الغد ضد ليبيا، فرصة لمنتخب السودان، من أجل العودة لسكة الانتصارات التي وصلت إلى 4 مواجهات متتالية، قبل أن يكسرها المنتخب الزامبي الأسبوع الماضي.

من جانبه يبحث المنتخب الليبي لتخطي الكثير من الإخفاقات التي رافقته خلال السنوات الأخيرة والعودة إلى الوجهة عبر بوابة بطولة كأس العرب ،وتعد هذه المواجهة حلقة جديدة من تاريخ طويل جمع المنتخبين.

وكان أول لقاء جمع المنتخبين كان خلال دورة المعرض عام 1964، وحقق المنتخب الليبي الفوز بهدف لمحمد الخمسي على أرضية الملعب البلدي بطرابلس.

والتقى المنتخبين في الدورة العربية الرابعة عام 1965، وتفوق منتخب السودان بنتيجة (4-2)، وتواصلت المواجهات عام 1967 خلال منافسات دورة المعرض في ليبيا، وتعادلا (1-1)، وهو أول تعادل بين المنتخبين.

وتجددت المواجهات عام 1970 بمناسبة كأس الإجلاء في ليبيا، وتفوق صقور الجديان (2-0)، يوم 5 يوليو 1970 بملعب طرابلس الدولي.

والتقى المنتخبان خلال المباراة النهائية لبطولة الإجلاء، وسجلت السودان انتصارا جديدا بنتيجة (1-0)، على ملعب طرابلس بتاريخ 12 يوليو 1970.

وحققت السودان الفوز (6-4) في الوقت الإضافي، بعد التعادل (4-4)، في كأس الإجلاء عام 1971، وعلى ملعب العباسيين، ضمن منافسات كأس القنيطرة بسوريا عام 1974، حققت السودان الفوز بنتيجة (3-1).

وشهد عام 1976 لقاء ودي أقيم على ملعب طرابلس، تفوق خلاله منتخب فرسان المتوسط بهدف دورن رد من توقيع حسين الشريف…كما تواجها ذهابا وإيابا في تصفيات مونديال 1986، وأقيمت المواجهة الأولى في الخرطوم، وانتهت بالتعادل السلبي (0-0).

ثم فازت ليبيا إيابا بملعب طرابلس (4-0)، وجاءت الأهداف من توقيع “أبوبكر بن إبراهيم وإبراهيم المعداني وعلي البشاري وأبوبكر باني”.

وتواجها في تصفيات كأس أمم إفريقيا، وسجلت ليبيا الانتصار في الذهابً بهدف عز الدبن المصراتي، وردت السودان بالفوز إيابًا (1-0) يوم 17-6-2001.

وشهدت تصفيات مونديال 2006، تحقيق ليبيا الفوز في السودان (1-0) يوم 3-7-2004 بهدف نادر كارة، وحسم التعادل (0-0) الإياب يوم 2-9-2005.

وتقابل المنتخبان وديا يوم 1-10-2006، وفازت ليبيا (1-0) بهدف المهاجم أحمد المصلي، وحققت السودان الفوز بذات النتيجة وديا يوم 22-8-2007.

ثم تواجها ضمن منافسات الدورة العربية “مصر 2007″، وحقق فرسان المتوسط الانتصار بثلاثية.

وفي الدورة العربية الـ12 بقطر عام 2011 وحينها تفوقت السودان (1-0)، ثم عادت المواجهات عام 2012 بلقاء ودي في تونس انتهى بفوز ليبيا (3-0)، وخلال بطولة أفريقيا للمحليين 2018 بالمغرب، تفوقت السودان بفضل ركلات الترجيح (4-2) بعدما حسم التعادل (1-1) نتيجة المواجهة، ليقتنص صقور الجديان المركز الثالث.

شاهد أيضاً: مصر تضع قدما في كأس الأمم الافريقية

المصدر / وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية