بلومبيرغ: الإمارات تجرى محادثات لشراء حصة بقيمة 855 مليون دولار في شركة مالية إسرائيلية

كشفت صحيفة بلومبيرغ أن صناديق أبو ظبي بقيادة شركة القابضة ADQ تُجري محادثات لشراء حصة تبلغ قيمتها حوالي 855 مليون دولار في شركة الخدمات المالية الإسرائيلية Phoenix Group مع توسع الإمارات العربية المتحدة في البلاد بعد تطبيع العلاقات قبل عامين.

وتجري شركتا الاستثمار الخاصتان Centerbridge Partners و Gallatin Point Capital ، اللتان تمتلكان 33.44٪ من Phoenix ، مفاوضات متقدمة مع الصناديق الإماراتية بقيادة ADQ التي من المتوقع أن تشتري 25٪ إلى 30٪ من الأسهم ، بالشراكة مع Gallatin Point ، وفقًا لبيان.

ولم يذكر البيان شروط الصفقة المقترحة. فينيكس مدرجة في بورصة تل أبيب ، بقيمة سوقية تبلغ 2.85 مليار دولار.

ومجموعة فينيكس واحدة من أكبر المؤسسات المالية في إسرائيل وتبلغ قيمتها السوقية نحو 2.8 مليار دولار وتقدم خدمات تأمين وإدارة أصول واستثمار وخدمات مالية.

وانخفضت أسهم “فينيكس” المدرجة ببورصة تل أبيب بنسبة 3.1%، في تداولات ما بعد الظهيرة وانخفضت بنسبة 7.4%، هذا العام. ولكنها زادت بنسبة 65%، عام 2021 بعد تحقيق مكاسب في خانة العشرات في العامين السابقين لعام 2021.

وقال مصدر إن شركة القابضة ستشتري حصة في “فينيكس” من منطلق أنها سيكون بوسعها تحقيق عائدات جيدة على استثماراتها، مضيفا أن تلك الصفقة صارت ممكنة بتطبيع العلاقات بين الدولتين الذي من المتوقع أن يسفر عن مزيد من الصفقات.

سعت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة إلى طرق لتحسين العلاقات الدفاعية والاقتصادية منذ الاتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية في عام 2020 ، في ما كان اختراقًا تاريخيًا وأشادت به الولايات المتحدة كخطوة نحو تحقيق السلام في الشرق الأوسط. منذ التوسط في الاتفاقية ، نمت التجارة عبر الحدود والصفقات بين البلدين بشكل مطرد.

اشترت شركة مبادلة للاستثمار ، صندوق الثروة ، حصة قدرها مليار دولار في ثاني أكبر حقل للغاز الطبيعي في إسرائيل العام الماضي ، في حين أنشأت مجموعة أبوظبي 42 مشروعًا مع شركة رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة الإسرائيلية لتطوير الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة.

افتتح عدد من الشركات والصناديق التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها مكاتب في إسرائيل ، بما في ذلك شركة الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية G42 ، ومكتب أبوظبي للاستثمار الذي تديره الدولة. وقد استثمرت شركة القابضة ADQ بالفعل في شركة اللحوم الإسرائيلية “ألف فارمز”.

يذكر وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي ، أعلن في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، أن التجارة بين دولة الإمارات وإسرائيل تجاوزت 2.5 مليار دولار منذ توقيع اتفاقية التطبيع وأن ناك اتفاقات في مجال الخدمات المالية سيتم التعاون فيه.

وأدلى الوزير بهذه التصريحات خلال جلسة بعنوان “مستقبل اتفاقات إبراهيم” ، إلى جانب وزير الخارجية البحريني السابق خالد بن أحمد آل خليفة ، وكبير مسؤولي المنتجات في Check Point Software Technologies ، دوريت دور ، والدبلوماسي الأمريكي ستيوارت إيزنستات.

وقال الزويدي بحسب صحيفة الجيوروزاليم بوست  ” “في العامين الماضيين ، تجاوز حجم التجارة بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل 2.45 مليار دولار في غضون عامين فقط”.

وكانت الإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية تطبع العلاقات مع إسرائيل، وجرى التوقيع بوساطة من الرئيس الأميركي الأسبق دونالد ترامب في سبتمبر/أيلول 2020.

ومنذ تطبيع العلاقات بينهما وقع الجانبان على العديد من الاتفاقيات في مختلف المجالات، إضافة إلى تبادل تعيين السفراء وزيارات المسؤولين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية