بيان: اتفاق تعاون بين إسرائيل والإمارات في الخدمات المالية

قال بيان إسرائيلي إن إسرائيل والإمارات اتفقتا يوم الثلاثاء على تشكيل لجنة مشتركة للتعاون في مجال الخدمات المالية بهدف تشجيع الاستثمار بين البلدين.

ويزور وفد إسرائيلي أبو ظبي في رحلة وُصفت بـ”التاريخية” لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق التطبيع بين إسرائيل والدولة الخليجية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيان إن ممثلين من البلدين وقعوا اتفاق التعاون في مجال الخدمات المالية .

وذكر نتنياهو أن أحد محاور التركيز سيكون على “التعاون في مجال الخدمات المالية وإزالة الحواجز المالية من أجل الاستثمار بين الدول، فضلا عن تشجيع الاستثمارات المشتركة في أسواق رأس المال”.

وقال إن الدول ستتعاون أيضًا في الخدمات المصرفية وأنظمة الدفع.

وسارع المسؤولون الإسرائيليون إلى الاستفادة من الفوائد الاقتصادية للاتفاقية، والتي بمجرد إضفاء الطابع الرسمي عليها ستشمل أيضًا اتفاقيات السياحة والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والأمن ، من بين مجالات أخرى.

ووقع عدد من الشركات الإسرائيلية والإماراتية بالفعل صفقات منذ الإعلان عن صفقة التطبيع.

وأعلن الرئيس الأمريكي عن اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل في 13 أغسطس/ آب، وهو أول تسوية من نوعها بين دولة عربية وإسرائيل منذ أكثر من 20 عامًا.

واستنكر الفلسطينيون بشدة خطوة الإمارات ، وقلقوا من أنها ستضعف موقفًا عربيًا طويل الأمد يدعو إلى الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي المحتلة – وقبول الدولة الفلسطينية – مقابل التطبيع مع إسرائيل.

وقالت الإمارات إن إسرائيل التزمت ضمن الاتفاق بتعليق ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، لكن بعد ساعات، نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ذلك، وقال إنه ما زال “ملتزمًا بضم أجزاء من الضفة الغربية”.

وبعد أسبوع واحد فقط من الإعلان، اعترضت إسرائيل بشدة على خطط الولايات المتحدة لبيع طائرات مقاتلة أمريكية من طراز F-35 إلى الإمارات، مما أدى إلى إلغاء الإمارات لاجتماع كان من المقرر عقده في أبو ظبي مع مسؤولين إسرائيليين.

ونفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التقارير التي تفيد بأن التطبيع يتوقف على بيع مقاتلات F-35، لكنه قال إنه يعارض أي خطوة يمكن أن تقلل من التفوق العسكري الاستراتيجي لإسرائيل في المنطقة.

اقرأ أيضًا/ في ختام جولته.. بومبيو يفشل في أخذ موافقة أي دولة على التطبيع مع إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية