ترمب وأردوغان ناقشا الرد على قتل خاشقجي

أعلن مسؤول في البيت الأبيض أن الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والتركي رجب طيب أردوغان ناقشا الرد على قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول في الثاني من تشرين أول/ أكتوبر الماضي.

 

من جهته، أكد مصدر تركي أن نقاش ترمب وأردوغان على هامش مراسيم إحياء الذكرى المئوية لهدنة الحرب العالمية الأولى، كان إيجابيا.

ولفت المصدر إلى أن الرئيسين ناقشا قضية قتل الصحفي السعودية إلى جانب قضايا مهمة أخرى بينها قضية منبج السورية.

 

ورجح المصدر التركي أن يصرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الليلة ببعض التفاصيل حول اللقاء مع نظيره الأمريكي.

 

وكان لقاء أردوغان وترمب تم خلال عشاء أقامته الرئاسة الفرنسية مساء السبت على هامش مراسم إحياء ذكرى توقيع الهدنة التي أنهت الحرب العالمية الأولى الذي يقام في باريس بمشاركة العشرات من زعماء العالم.

 

وفي آخر تطورات التحقيقات حول مقتل الصحفي خاشقجي، كشف أردوغان أن أنقرة أطلعت دولا عديدة وسلمت حكومات الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا تسجيلات صوتية متعلقة بمقتل خاشقجي، وأضاف أن “الأوامر صدرت على أعلى المستويات بالحكومة السعودية”.

 

كما قال الرئيس الأمريكي ترامب الأسبوع الماضي إنه يتوقع “تكوين رأي أكثر قوة بكثير” بحلول الأسبوع المقبل بشأن الرد على مقتل خاشقجي”، وأضاف أنه يعمل مع الكونغرس وتركيا والسعودية على تحديد من المسؤول عن القتل.

 

وكان خاشقجي غادر المملكة العام الماضي إلى منفاه الاختياري الولايات المتحدة الأمريكية بعد حملة اعتقالات شرسة شنها ولي العهد الجديد محمد بن سلمان طالت صحفيين ودعاة وعلماء وحقوقيين وأثرياء، إضافة لأمراء من العائلة الحاكمة.

Türkiye Cumhurbaşkanı Recep Tayyip Erdoğan, Fransa’nın başkenti Paris’teki Orsay Müzesi’nde, Fransa Cumhurbaşkanı Emmanuel Macron tarafından devlet, hükümet ve uluslararası kuruluş başkanları ile eşleri onuruna verilen akşam yemeğine katıldı. Cumhurbaşkanı Erdoğan, ABD Başkanı Donald Trump ile bir süre sohbet etti.
( Cumhurbaşkanlığı – Anadolu Ajansı )

وانتقد خاشقجي نهج ولي العهد السعودي، وطالب العالم بالتدخل لوقف انتهاكاته لحقوق الإنسان، وارتكابه لجرائم الحرب في اطار الحرب باليمن.

وكان خاشقجي يكتب مقالات في صفحة الأراء الدولية في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية الشهيرة.

ودبر ولي السعودي محمد بن سلمان خطة لاستدراج خاشقجي لقنصلية السعودية في اسطنبول التركية وبعث فريقا من عملاء المخابرات لقتله في الثاني من أكتوبر الماضي. وقام القتلة بتقطيع جثة خاشقجي والتخلص منها عبر اذابتها بمواد كيماوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية