حمد بن جاسم يكشف عن موقفه من قصف الحوثيين السعودية والهجوم على ناقلات النفط

علّق رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري السابق حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني على القصف الذي تنفذه جماعة الحوثي في اليمن مؤخرًا لأهداف داخل المملكة العربية السعودية، والهجمات التي تعرضت لها سفن تجارية في خليج عُمان خلال الفترة الماضية.

وقال حمد بن جاسم في سلسلة تغريدات عبر “تويتر”: “إن ما حدث من تفجيرات في المملكة العربية السعودية أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنها هي حوادث لا نتمناها للشقيقة الكبرى”.

وأكد بن جاسم أن استقرار السعودية مهم للمنطقة، “وكل ما نتمناه أن تكون هناك مراجعة جادة للأسباب التي قادت إلى الوضع الذي نحن فيه. والمراجعة لا عيب فيها في كل الأحوال”.

ورأى أنه “لا عيب في الاستعانة بالشقيقة عمان لبدء مباحثات جادة لإنهاء هذا الصراع المقيت الذي لن يكون فيه منتصر ومهزوم”.

أما بشأن حوادث استهداف ناقلات النفط في خليج عُمان، فقال إن تلك الحوادث “تتزايد وتشتد وتيرتها وأضرارها”.

وأضاف “وهي أيضًا بحاجة لمراجعة عميقة وموضوعية وتفكير هادئ لنقف على الأطراف والجهات المستفيدة، والتي تريد إشعال المنطقة قبل إشعال الناقلات، وهي بكل تأكيد من خارج منظومة دول مجلس التعاون الخليجي”.

وتمنى حمد بن جاسم أن “يقودنا التفكير العميق والدراسة العلمية إلى أن ما من أحد من الأصدقاء سيقدم لنا المساعدة من دون ثمن باهظ ندفعه كما علمتنا التجارب السابقة”.

كما تمنى أن “تتداعى دول المجلس إلى عقد اجتماع مطول، وليس لنصف ساعة كما حدث مؤخرًا في مكة، لتدارس الحالة الخطيرة التي وصلنا إليها لعلنا بتوفيق من الله نتفق على العلاج الناجع مهما كان بعضنا يعتبره مريرًا”.

وكثُفت جماعة الحوثي مؤخرًا من قصف أهداف حيوية داخل المملكة العربية السعودية كان أبرزها استهداف محطتي ضخ نفط قرب العاصمة الرياض في 14 مايو/ أيار الماضي بطائرات مُسيرة مفخخة.

ومنذ ذلك الوقت استهدفت الجماعة أكثر من مرة مطار جازان وقاعدة الملك خالد الجوية ومطار أبها الدولي بطائرات مُسيرة، وأوقعت خسائر مادية وإصابات بشرية.

وفي 12 مايو/ أيار الماضي، أعلنت دولة الإمارات عن تعرض أربع سفن شحن تجارية لـ”عمليات تخريبية” بالقرب من مياهها الإقليمية، بعد ساعات من النفي عقب تقارير إعلامية تحدثت عن انفجارات كبيرة في ميناء الفجيرة.

وأوضحت السعودية أن ناقلتي نفط تابعتين لها أصيبتا خلال الهجوم.

وفي 13 يونيو/ حزيران الجاري، تعرضت ناقلتي نفط لأضرار جسيمة جراء هجمات تعرضتا لها في خليج عُمان على مقربة من إيران والإمارات.

 

اقرأ المزيد حول التطورات في المنطقة:

الرياض تكشف عن تعرض ناقلتي “ذهب أسود” سعوديتان لهجمات قبالة الإمارات

“كروز” حوثي يستهدف مطار أبها الدولي جنوبي المملكة.. هذه التفاصيل والإصابات

الحوثيون يقصفون مطار جيزان للمرة الرابعة خلال أيام!

ما قصة الانفجارات التي هزت ميناء الفجيرة.. وبماذا اعترفت أبوظبي!

الرياض تكشف عن تعرض ناقلتي نفط سعوديتان لهجمات قبالة الإمارات

الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية كبرى في السعودية والرياض تؤكد استهداف منشآت نفط!

واشنطن تنشر “باتريوت” في الشرق الأوسط.. هل اقتربت الحرب؟

أزمة اقتصادية جديدة قد تعصف بالعالم والسبب.. دونالد ترامب

ترامب يضرب الاقتصاد الإيراني بفرضه المزيد من العقوبات على إيران

ترامب يوقّع المزيد من العقوبات على إيران.. تعرّف عليها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية