رئيس الوزراء العراقي في الأردن لتعزيز التعاون الإقتصادي

بحث ملك الأردن عبد الله الثاني مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني،، الإثنين، العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون الاقتصادي وقضايا إقليمية.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الملك عبد الله بالسوداني خلال زيارة رسمية غير محددة المدة يجريها الأخير إلى المملكة الأردنية، وفق بيان للديوان الملكي.

وذكر البيان أن اللقاء: “تناول العلاقات بين البلدين وآليات تعزيز التعاون الاقتصادي واستكمال المشروعات المشتركة بينهما”.

وأضاف: “تم التأكيد على حرص الأردن والعراق على تعزيز التعاون على المستويات كافة لا سيما السياسية والاقتصادية، والبناء على ما تم إنجازه في المشروعات المشتركة”.

وشدد الملك عبد الله على “أهمية مواصلة التعاون بين البلدين والثلاثي مع مصر باعتباره نموذجا للتكامل في المنطقة” وفق البيان.

وبات يُطلق على تحالف الأردن والعراق ومصر اسم “الشام الجديد” عقب مجموعة من القمم المشتركة عقدتها الدول الثلاث فيما بينها.

وأفاد البيان: “جرى خلال المباحثات التأكيد على ضرورة مواصلة التنسيق والتشاور بين الأردن والعراق حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يحقق مصالحهما ويخدم القضايا العربية”.

ولفت الملك عبد الله إلى “أهمية دور العراق في محيطه العربي والإقليم”، مشددا على أن “أمن العراق يعد ركيزة أساسية لأمن المنطقة واستقرارها” وفق البيان.

وأردف البيان: “تطرقت المباحثات إلى قضايا المنطقة وأزماتها والقضية الفلسطينية، إضافة إلى الجهود المبذولة في الحرب على الإرهاب، ضمن نهج شمولي”.

ومن جانبه، أكد السوداني حرص العراق على إدامة العلاقات “المتميزة” مع الأردن، وفق البيان.

وأكد على استمرار التعاون المشترك في مختلف المجالات لما فيه مصلحة الشعبين بما ينعكس على أمن المنطقة وازدهارها.

وفي وقت سابق الإثنين وصل رئيس الوزراء العراقي الأردن حيث كان في استقباله الملك عبد الله، وولي عهده الأمير الحسين، لدى وصوله إلى مطار ماركا العسكري بالعاصمة عمان.

وتعد زيارة السوداني إلى الأردن الأولى له منذ تسلمه مهام رئاسة الوزراء في بلاده في 28 أكتوبر الماضي.

وشكل السوداني حكومته بتكليف من “الإطار التنسيقي” الذي يضمّ القوى الشيعية المقربة من إيران، والتي تمكنت بعد مناورات عدة من دفع رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر إلى اليأس من تشكيل “حكومة أغلبية وطنية” ليقرّر الانسحاب من مجلس النواب في يونيو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية