شراء سيارة مستعملة.. نصائح وإرشادات وأبرز المشاكل والحلول

لقد تغيرت الأوقات حيث إن شراء سيارة مستعملة ليست صعبة ومعقدة كما كان من قبل. بالنظر إلى مقدار المعلومات التي يمكنك الوصول إليها في الوقت الحاضر، فإن التجربة الكلية لإجراء مثل هذا الشراء هي في الواقع أقل إرهاقًا. ومع ذلك، لا يمكن أن ينجح هذا الأمر إلا إذا أجريت أبحاثك بشكل صحيح. عليك أن تعرف ما الذي تبحث عنه على الرغم من أنه ليس لديك أدنى فكرة عن كيفية معرفة خياراتك على سيارة مفضلة. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول كيفية شراء سيارة مستعملة موثوق بها

أهم القضايا التي يجب مراعاتها عند شراء سيارة مستعملة

تحديد الميزانية

قبل التفكير في النظر في شراء سيارة مستعملة، سيكون من الحكمة البدء بتحديد ميزانيتك. هذا في الواقع يسهل عليك التخطيط لعملية الشراء وفقًا لذلك.

إنه أحد أهم العوامل التي تحتاج إلى وضعها في الاعتبار أثناء البحث عن سيارة مستعملة. عليك أن ترى كم يمكنك فعلا تحمله. سيكون من الصعب تحديد مبلغ محدد، ولكن ربما يمكنك تعيين نطاق لتذكره. لذلك إذا كنت مستعدًا لشراء السيارة نقدًا، فأنت في حالة جيدة.

النظر في الضرائب، العنوان والترخيص

بالإضافة إلى ذلك،  عند شراء سيارة مستعملة من المهم لك أيضًا مراعاة جميع التكاليف الأخرى، بما في ذلك الضرائب والملكية والترخيص والرسوم الأخرى للسيارة. بشكل عام، يمكن أن تضيف هذه التكاليف ما يصل إلى 10٪ من سعر الشراء الأصلي. إن معرفة ما ستدخل إليه سيوفر لك الكثير من المشكلات على المدى الطويل.

العثور على السيارة المناسبة لك

قبل أن تبحث عن السيارات المستعملة، تأكد من تحديد نوع السيارة التي تحتاجها. يمكنك الاختيار من بين سيارات السيدان، كوبيه، هاتشباك، سيارات الدفع الرباعي، شاحنة وغيرها من أنواع السيارات المختلفة. اتخذ هذا القرار بناءً على احتياجاتك. إذا كان لديك عائلة، فقد تكون سيارة السيدان أو سيارات الدفع الرباعي هي الأفضل لك. إذا كنت تقود السيارة عادة بمفردك، فقد ترغب في الحصول على بعض المتعة باستخدام سيارة كوبيه أو سيارة مكشوفة. إذا كنت بحاجة إلى حمل أحمال ثقيلة، فقد تكون الشاحنة الصغيرة هي الأفضل لك. لذلك قرر نفسك قبل أن تقرر أي سيارة ترغب في شرائها.

تكاليف أخرى لملكية السيارة

تحتاج أيضًا إلى النظر في معدلات التأمين وتكاليف الوقود للتفكير في نوع السيارة التي تريدها. بخلاف ذلك، ضع في اعتبارك تكاليف الصيانة أيضًا حيث يمكن أن تختلف كثيرًا من سيارة إلى أخرى. قد تكون دفعتك الشهرية منخفضة، ولكن إذا كانت هذه التكاليف أعلى، فسوف ينتهي الأمر بالأسف إلى قرارك، إذا كنت تشعر بالقلق إزاء سعر إعادة البيع، ضع في اعتبارك انخفاض قيمة السيارات أيضًا. سيساعد هذا في ضمان حصولك على الحد الأقصى للمال عند بيع السيارة.

البحث عن طراز السيارة

للبحث في النموذج الذي تريده، يمكنك التحقق من مراجعات السيارات. ابحث فقط على Google عن هذا الطراز، وانظر مواصفات تلك السيارة وتقييمات العملاء الآخرين. يمكنك أيضًا الانتقال إلى المنتديات المتعلقة بطراز السيارة هذا لمعرفة ما إذا كانت هناك مشكلات محتملة يواجهها مالكو هذه السيارة.

بعد البحث عن الحقائق والنظر في تجارب الآخرين على الإنترنت، انتقل إلى اختبار القيادة لمعرفة ما إذا كانت مناسبة لاحتياجاتك. تعرف على ما إذا كنت تعتقد أنها مريحة بدرجة كافية، وإذا كانت تحتوي على المساحة التي تحتاجها. تحقق من الأداء ومعرفة ما إذا كنت ترغب في قيادته أم لا. سيساعدك ذلك في نهاية المطاف على تحديد عقلك وقائمة البحث المختصرة في سيارة واحدة.

قرر فيما إذا كنت تريد شراء سيارة مستعملة من بائع أو وكالة

إذا كنت ترغب في شراء سيارة من تاجر، فهذا أمر مهم بالنسبة لك. السيارة المستعملة والسيارة المعتمدة هما مجموعتان مختلفتان للغاية من المركبات. السيارة المستعملة هي مجرد سيارة مستعملة، والتي تباع “كما هي”. السيارة المعتمدة من ناحية أخرى هي سيارة تباع من قبل الوكيل المعتمد.

الفرق بين شراء سيارة مستعملة من بائع أو وكالة

لا تحتوي السيارة المستعملة على أي ضمان لدعمها. البائع يبيعك السيارة “كما هي”، لذلك إذا كنت تقود السيارة بعيدًا وتبدأ السيارة في مواجهة المشاكل، فستكون مسؤوليتك الآن. بينما يتم فحص السيارة من قبل الوكالة، وإذا كانت هناك أي مشاكل معها، فسوف يقومون بإصلاحها قبل بيعها. علاوة على ذلك، يمكنك أيضًا الحصول على ضمان من الشركة المصنعة. عند إحضار سيارة تحتاج إلى إصلاح، ستتواصل الوكالة مع الشركة المصنعة وتهتم بالمشكلة. ومع ذلك، في بعض الأحيان يكون هناك خصم لإصلاح سيارتك.

اختبار قيادة السيارة

على الرغم من أن السيارة قد تبدو جيدة، إلا أن اختبار القيادة يمكن أن يوفر لك فهمًا أفضل عند شراء سيارة مستعملة، على الرغم من أن العديد من الأشخاص يستغرقون دقيقة أو دقيقتين لاختبار قيادة السيارة، يجب ألا ترتكب هذا الخطأ، يجب عليك قضاء الكثير من الوقت داخل السيارة، والتحقق من كل وظيفة ومن ثم الذهاب لاختبار القيادة.

كيفية اختبار قيادة السيارة

القيادة على حد سواء تكون على الطرق السريعة. ولكن قبل القيام بذلك، هناك العديد من الأمور يجب أن تنتبه إليها:

  • تحقق من وجود أي علامات TPMS قد تظهر. هذه يمكن أن تعطيك المشاكل.
  • هل تهتز عجلة القيادة؟ هل للسيارة ضجة صاخبة؟  الذهاب على الطريق السريع في 60 ميلا في الساعة أو أعلى. تبدأ السيارات التي تعاني من مشاكل في الاهتزاز عند السير بسرعة أعلى.
  • تحقق من المسار. اترك عجلة القيادة عندما تكون بسرعة بطيئة، إذا كانت تسحب إلى الجانب الآخر، فقد يكون المسار سيء.
  • معرفة ما إذا كان ناقل الحركة ينتقل بسلاسة أم لا.
  • قم بتطبيق المكابح في جميع الظروف، بطيئة وسريعة لاختبار كيفية عملها.
  • ابحث عن أي اهتزازات أخرى أو ضوضاء.

إذا ألقيت نظرة تفصيلية على السيارة، وقمت بفحصها بواسطة ميكانيكي معتمد وأخذتها لإجراء اختبار قيادة، وكل شيء يبدو جيدًا بعد ذلك وبعد العودة من اختبار القيادة، تبدأ المفاوضات.

التفاوض على سعر شراء سيارة مستعملة

عندما تعود من اختبار القيادة، لا تظهر الكثير من الإثارة. سوف يسألك البائع أسئلة حول ما تشعر به حيال السيارة، لذلك عليك فقط أن تبقيه محايدًا. حتى لو كنت تحب السيارة، حافظ على هدوئك، وإذا استطعت، فاقترح دفعها نقدًا. يقول الناس أن هذا يحدث فرقًا، هذا قد يساعدك في الحصول على صفقة أفضل، من الممكن أن تلمح إلى وجود الأعطال في السيارة، قد يساعدك أيضًا في خفض الأسعار، كما يمكنك أن تمنح البائع عرضًا أقل مما تريد بالفعل إنفاقه. إذا كانت سيارة بقيمة 30 ألف درهم أو ريال على سبيل المثال، فأخبرهم على الأكثر أنك ستنفق 23 ألف. بعد ذلك سوف يصطدمون بك، وسيتم تحديد سعر متوسط.

كانت تلك أهم النصائح والتوجيهات عند شراء سيارة مستعملة يجب عليك الالتزام بها حتى تحصل على ما تريده في صفقتك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية