صحفي مصري: التخلص من شيخ الأزهر “خطأ كبير”

حذر الصحفي المصري سليمان جودة من التخلص من شيخ الأزهر الكبير أحمد الطيب، مشيرًا إلى أن هذا سيكون “خطأً كبيرًا” من شأنه أن يقوض المؤسسة الدينية.

وحذر جودة أيضًا من أن طرد الطيب من منصبه سيقوّض صورة مصر بين الدول الإسلامية.

وأوضح الصحفي أن الإخوان المسلمين حاولوا طرد الطيب من منصبه، ووقف إلى جانب الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي أثناء توليه منصب وزير الدفاع وبعد أن دبر الانقلاب لإزالة الإخوان من السلطة.

وكانت هناك تقارير تفيد بأن الطيب يتعرض لضغوط للاستقالة. وكان الطيب على علاقة صاخبة مع السيسي منذ صعوده إلى الرئاسة.

ويتهم السيسي بانتظام الأزهر- وهي جامعة مرموقة في العاصمة المصرية القاهرة وأكبر مؤسسة دينية في العالم الإسلامي- بنشر التطرف وسوء فهم أسس الإسلام.

وتم الكشف عن هذا الصراع للجمهور في مناسبات عديدة منذ أن أعرب السيسي عن أسفه لأول مرة “كم هو مرهق التعامل معك؟” في سياق خطاب مرتجل موجه إلى الطيب في عام 2017.

كما حظرت السلطات المصرية نشر البيانات الرسمية للأزهر.

 

شيخ الأزهر يتهم النظام المصري بالقمع

حذر الصحفي المصري سليمان جودة من التخلص من شيخ الأزهر الكبير أحمد الطيب، مشيرًا إلى أن هذا سيكون “خطأً كبيرًا” من شأنه أن يقوض المؤسسة الدينية. وحذر جودة أيضًا من أن طرد الطيب من منصبه سيقوّض صورة مصر بين الدول الإسلامية. وأوضح الصحفي أن الإخوان المسلمين حاولوا طرد الطيب من منصبه، ووقف إلى جانب الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي أثناء توليه منصب وزير الدفاع وبعد أن دبر الانقلاب لإزالة الإخوان من السلطة. وكانت هناك تقارير تفيد بأن الطيب يتعرض لضغوط للاستقالة. وكان الطيب على علاقة صاخبة مع السيسي منذ صعوده إلى الرئاسة. ويتهم السيسي بانتظام الأزهر- وهي جامعة مرموقة في العاصمة المصرية القاهرة وأكبر مؤسسة دينية في العالم الإسلامي- بنشر التطرف وسوء فهم أسس الإسلام. وتم الكشف عن هذا الصراع للجمهور في مناسبات عديدة منذ أن أعرب السيسي عن أسفه لأول مرة “كم هو مرهق التعامل معك؟” في سياق خطاب مرتجل موجه إلى الطيب في عام 2017. كما حظرت السلطات المصرية نشر البيانات الرسمية للأزهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية