فرحة في أوساط الطلاب الخليجيين في الولايات المتحدة عقب إلغاء قرار ترامب

سحب القرار الرئاسي أتى بعد موجة انتقادات حادة

قالت شبكة سي ان ان الإخبارية الأمريكية إن الإدارة الأمريكية ألغت قرارًا صدر مؤخرًا بإلغاء إقامات الطلاب ومن ضمنهم الطلاب الخليجيين الذين تحولت دراستهم إلى دراسة عبر الانترنت.

وأضافت سي ان ان إن القرار الرئاسي الأمريكي كان ينص على عدم منح تأشيرات دخول أيضا للطلبة الذين تم اعتماد نظام تعليمي عن بعد في جامعاتهم.

وكان القرار الأمريكي أصاب الآلاف من الطلاب الخليجيين بالإحباط عقب إعلانه حيث أن العديد من الطلبة له ارتباطات وأنشطة سواء كانت أعمال أو أنشطة ثقافية أو رياضية أو ترفيهية إلى جانب الدراسة.

وقرار إلغاء إقامة الطلبة يعني ترحيلهم قسرًا إلى بلدانهم الأمر الذي من شأنه توليد ردة فعل عكسية لجانب تشجيع الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وشكل هذا القرار تهديد لمئات آلاف الطلاب حول العالم وآلاف الطلاب الخليجيين الذين إما التحقوا بمقاعد الدراسة في الولايات المتحدة أو التحقوا ببرامج بحثية أو تدريبية أو بعثات تبادل أكاديمي أو برامج دراسات عليا.

ويقدر عدد الطلاب الخليجيين في الولايات المتحدة حوالي 53 ألف طالب موزعين على البرامج سابقة الذكر.

وتعتمد دول الخليج نظام ابتعاث طلابها للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل خاص والغرب بشكل عام.

وتحتل المملكة العربية السعودية الصدارة الخليجية برصيد أكثر من 93 ألف طالب مبتعث للدراسة في الخارج نسبة كبيرة منهم في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتأتي الكويت في المركز الثاني على سلم ترتيب ابتعاث الطلاب الخليجيين للدراسة في الولايات المتحدة برصيد أكثر من 9 آلاف طالب كويتي يدرسون في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبلغ عدد الطلاب العمانيين المبتعثين في للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 7 آلاف طالب، بينما قطر أكثر من 4 آلاف طالب مبتعث للخارج منهم حوالي 900 طالب في الولايات المتحدة بينما بلغ عدد الطلبة من الإمارات الذين يدرسون في الولايات المتحدة حوالي 2200 طالب.

وبلغ عدد طلاب مملكة البحرين المرتبطين ببرامج دراسية في الولايات المتحدة حوالي 400 طالب.

وتلقى الآلاف من الطلاب الخليجيين قرار سحب القرار الرئاسي السابق الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والقاضي بترحيل الطلاب الأجانب ممن يمكنهم اكمال دراستهم عبر الانترنت بسرور وترحيب بالغين.

 

نائب كويتي ينتقد حجب شهادات الدراسة لـ”البدون”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية