برلمانيّة إسبانيّة تطالب بلادها بتطبيق القانون على نجل ملك البحرين

تقدمت عضوة البرلمان الإسباني، ماريا غلوريا بأسئلة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان من نجل ملك البحرين، ولا سيما قضايا المحكوم عليهم بالإعدام.

وجاء في رسالتها إلى الحكومة الإسبانية: “أوجه الأسئلة التالية إلى الحكومة، طالبةً إجابة خطية، بشأن حالة حقوق الإنسان في مملكة البحرين، ولا سيما قضايا المحكوم عليهم بالإعدام والمدافعين عن حقوق الإنسان وانتهاكات نجل ملك البحرين.

وتسلط استراتيجية الاتحاد الأوروبي للعمل الخارجي 2021-2024 الضوء على تعزيز حقوق الإنسان والديمقراطية كأحد محاورها الرئيسية.

“في 11 مارس 2021، اعتمد البرلمان الأوروبي قرارًا بشأن أوضاع حقوق الإنسان ضد نجل ملك البحرين، لا سيما قضايا المحكوم عليهم بالإعدام والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وتم تبني القرار بأغلبية 633 صوتًا مقابل 11 وامتناع 45 عن التصويت. اتحد جميع أعضاء البرلمان الأوروبي الإسبان في التصويت لصالح هذا القرار.

وقالت إن القرار يعبر عن قلق الاتحاد الأوروبي العميق من أنه بعد مرور عشر سنوات على” الربيع العربي “في البحرين، يستمر وضع حقوق الإنسان في البلاد في التدهور، مع تطبيق عقوبة الإعدام والاعتقالات التعسفية والملاحقة القضائية ومضايقة المدافعين عن حقوق الإنسان، وإنكار الحقوق المدنية والسياسية من طرف نجل ملك البحرين”.

اقرأ أيضًا: ناشط: البحرين أحد أكثر الأنظمة القمعية في العالم

ووجهت العضو في البرلمان الأسئلة التالية: “هل ستنفذ الحكومة توصيات البرلمان الأوروبي في قرار 11 مارس 2021 بشأن أوضاع حقوق الإنسان في مملكة البحرين؟

هل ستنقل حكومة إسبانيا إلى حكومة ملك البحرين القلق بشأن أوضاع سجناء الرأي مثل حسن مشيمع زعيم المعارضة السياسية أو زكية البربوري الناشطة في مجال حقوق الإنسان؟

هل ستتخذ الحكومة إجراءات لإبراز قلقها إزاء الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في البحرين، مثل تلك التي ارتكبها اللواء راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية، أو ناصر بن حمد آل خليفة قائد الحرس الملكي، وفق قانون Magnitsky الأوروبي الذي تم تمريره في ديسمبر 2020؟

هل تستوعب الحكومة إجراءاتها مع مدونة قواعد السلوك الخاصة بالاتحاد الأوروبي بشأن صادرات الأسلحة وتعليق جميع مبيعات ومعاملات الأسلحة ومعدات المراقبة والاستخبارات والعتاد التي قد تستخدمها البحرين في سعيها المستمر لحقوق الإنسان؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية