منشور لمدير هيئة المعروف السابق حول ضوابط حضور الحفلات الغنائية يثير تفاعلاً على تويتر

أثار منشور المدير العام السابق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أحمد الغامدي حول الضوابط الشرعية لحضور حفل غنائي ، تفاعلاً واسعاً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشر تغريدة بأغنية للفنان السعودي الراحل، طلال مداح.

جاء ذلك في تغريدة للغامدي على صفحته الرسمية بتويتر، قائلا: “مقطوعة للفنان طلال مداح رحمه الله بعض من الترويح المباح يعين على المسير ذكر بها اليوم تغريدة للعزيز على البخيتي”.

ورد صاحب حساب يحمل اسم “عبدالله” بتغريدة على أحمد الغامدي قائلا: “يا شيخ احمد ماهي الضوابط الشرعية لحضور حفلة غنائية؟”.

ليرد عليه الغامدي ” الضوابط الاعتدال اخرج البخاري عن ابن أبي جحيفة قال:آخى النبي بين سلمان وأبي الدرداء،فزار سلمان أبا الدرداء فرأى أم الدرداء متبذلة فقال لها:ما شأنك؟قالت:أخوك أبو الدرداء ليس له حاجة في الدنيا.فجاء أبو الدرداء فصنع له طعاما فقال :كل.قال:فإني صائم.قال:ما أنا بآكل حتى تأكل”.

وأضاف ” قال:فأكل فلما كان الليل ذهب أبو الدرداء يقوم قال:نم.فنام ثم ذهب يقوم فقال:نم.فلما كان من آخر الليل قال سلمان:قم الآن.فصليا،فقال له سلمان:إن لربك عليك حقا ولنفسك عليك حقا،ولأهلك عليك حقا،فأعط كل ذي حق حقه.فأتى النبي فذكر ذلك له،فقال النبي:(صدق سلمان).

وتعرض الغامدي لهجوم من بعض رواد موقع تويتر مستنكرين ما قاله ، ورد أحد المغردين ” حكم جموع العلماء بالمعازف ونقل إجماع كبار العلماء على التحريم من المذاهب ، وهيئة كبار العلماء عندنا يحرمونها كذلك ، فهل كلهم مخطئون ويستدلون بأدلة ضعيفة على تحريمها؟ استمع لها وارض هواك ولكن لا تحلل ما حرمه الله الكثير يبحثون عن الرخص بدينهم للتفريط فيه! لا حول ولا قوة الا بالله“.

وسأل مغرد آخر الشيخ الغامدي حول الحديث ” الشيخ احمد ابي تشرح لي حديث فيما معناه يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف؟“، ليرد عليه الشيخ ” ضعيف”.

واشتهر الشيخ أحمد الغامدي بالفتاوي الشاذة والتي تخالف منهج السلف الصالح، حيث انتشرت الكثير من الهاشتاقات على تويتر تحمل اسم أوقفوا احمد الغامدي عن الفتوى، وذلك بعد الفتوى التي قام بإصدارها بما يتعلق بارتداء الحجاب أثناء الصلاة.

ولم تكن هذه المرة الاولى التي يقوم فيها بفتوى مثلها، وكتب الغامدي في تغريدة على حسابه على تويتر: ” يجوز للمرأة أن تصلي وهي تجرد شعرها إذا لم تكن أمام غريب “.

وأضاف أنه يحق للمرأة ان تغطي كل جسدها باستثناء رجليها ووجهها ويديها، في حال لم يكن أمامها غريب.

واعتبر الناشطون أن الفتوى جاءت دفاعاً عن الممثلة المصرية إلهام شاهين التي كانت تصلي في الجنازة بدون حجاب، وتعرضت لانتقادات كبيرة.

وكان قد أضاف رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من قبل أنه : ” اذا لم يراها الأجنبي ، فلا دليل صحيح مقدم للنبي على المرأة أن تغطي شعرها أثناء الصلاة “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية