ترامب: الضربات الصاروخية الإيرانية لم تصب أي جندي أمريكي

قال الرئيس الامريكي دونالد ترامب يوم الاربعاء إن الضربات الصاروخية الإيرانية على قواعد في العراق لم تلحق أضرارًا بأي قوات أمريكية متمركزة هناك، فيما تسببت بأضرار مادية بسيطة، وقال إن ذلك أظهر أن طهران تريد منع تصعيد الصراع.

وأطلقت القوات الإيرانية صواريخ على قواعد عسكرية تأوي القوات الأمريكية في العراق في وقت مبكر من يوم الأربعاء، قائلة إنها كانت انتقاما لمقتل القائد الإيراني البارز قاسم سليماني في غارة جوية أمريكية بطائرة بدون طيار في 3 يناير.

وقال ترامب: “جميع جنودنا آمنون ولم يلحق سوى أضرار طفيفة في قواعدنا العسكرية”. “يبدو أن إيران تتوقف، وهو أمر جيد لجميع الأطراف المعنية وشيء جيد للغاية بالنسبة للعالم”.

وأضاف “حقيقة أن لدينا هذا الجيش العظيم والمعدات ، ومع ذلك ، لا يعني أنها لدينا لاستخدامها. نحن لا نريد استخدامها”.

وحث ترامب القوى العالمية على التخلي عن اتفاق نووي مع إيران عام 2015 انسحبت منه واشنطن في عام 2018 والعمل من أجل صفقة جديدة، وهي القضية التي كانت في قلب التوتر المتزايد بين واشنطن وطهران. ورفضت إيران إجراء محادثات جديدة.

ولم يكن هناك رد فعل فوري من المسؤولين الإيرانيين على تصريحات ترامب. ووصفت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء تصريحات الرئيس الأمريكي بأنها “تراجع كبير عن التهديدات”.

وقال المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، الذي خاطب في وقت سابق يوم الأربعاء مجموعة من الإيرانيين يرددون “الموت لأمريكا” ، إن هجمات إيران “صفعة على وجه” الولايات المتحدة، وقال إن القوات الأمريكية يجب أن تغادر المنطقة.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن الضربات الصاروخية الإيرانية “انتهت”، وكان رد طهران على مقتل سليماني، الذي كان مسؤولاً عن بناء شبكة الجيوش الإيرانية بالوكالة في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وكان رد فعل ترامب في أعقاب هجمات الأربعاء هو القول على موقع تويتر بأن “كل شيء على ما يرام!” وأن واشنطن تقوم بتقييم الأضرار.

لقد ساهمت تلك التغريدة المبكرة وتعليق وزير الخارجية الإيراني في تهدئة بعض المخاوف الأولية بشأن حرب أوسع وتهدئة الأسواق المالية المتوترة. تراجعت أسعار النفط بعد ارتفاع مبكر.

وقالت مصادر حكومية أمريكية وأوروبية إنها تعتقد أن إيران سعت عن عمد إلى تجنب الإصابات العسكرية الأمريكية في هجماتها الصاروخية لمنع التصعيد.

 

صواريخ إيرانية تستهدف قواعد عسكرية أمريكية في العراق “ردًا على اغتيال سليماني”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية