الأردن: فيصل بن الحسين يؤدي اليمين الدستورية نائبا للملك

أعلنت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن الأمير فيصل بن الحسين شقيق الملك أدى اليمين الدستورية، نائبا للملك عبد الله الثاني بحضور هيئة الوزارة.

وتنص المادة 28 من الدستور الأردني على أنه “إذا اعتزم الملك مغادرة البلاد فـيعين قبل مغادرته بإرادة ملكية نائباً أو هيئة نيابة لممارسة صلاحياته مدة غيابه وعلى النائب أو هيئة النيابة أن تراعي أية شروط قد تشتمل عليها تلك الإرادة وإذا امتد غياب الملك أكثر من أربعة أشهر ولم يكن مجلس الأمة مجتمعاً يدعى حالاً إلى الاجتماع لينظر فـي الأمر”.

وتشير إلى أنه “قبل أن يتولى الوصي أو النائب أو عضو مجلس الوصاية أو هيئة النيابة عمله يقسم اليمين المنصوص عليها فـي المادة 29 من هذا الدستور أمام مجلس الوزراء”.

وكان الملك عبد الله قد غادر الأردن، الأربعاء، متوجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في الملتقى الاقتصادي بمدينة صن فالي الأمريكية.

من هو الأمير فيصل؟

ولد الأمير فيصل بن الحسين، في الحادي عشر من شهر أكتوبر/ تشرين الأول عام 1963، وتلقى تعليمه الابتدائي في الكلية العلمية الإسلامية في عمان، ثم واصل دراسته في المملكة المتحدة.

وهو ثاني أبناء الملك الحسين بن طلال والأخ الشقيق للملك عبد الله الثاني بن الحسين وأمه الأميرة منى الحسين.

وانتقل بعد ذلك عام 1971 إلى الولايات المتحدة، حيث تلقى تعليمه الثانوي في كل من ولاية ماساتشوسيتس والعاصمة واشنطن، ثم التحق في عام 1981 بجامعة براون في الولايات المتحدة.

وحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من نفس الجامعة عام 1985، وعلى الماجستير في الإدارة من London Business School عام 1998، بحسب وكالة الأنباء الأردنية.

وهو طيار حصل على العديد من المناصب العليا في سلاح الجو الملكي ، كما كان لواءً في الجيش حتى 26 ديسمبر 2017 ، و يرأس اللجنة الأولمبية الأردنية التي تعنى بشؤون الرياضة والرياضيين .

وكانت البلاد شهدت في الفترة الماضية أزمة سياسية بين الملك وأخيه الأمير حمزة تدخل بها أطراف من العائلة لحلها ، بعد أن تم وضع الامير حمزة في الإقامة الجبرية بسبب تدخلات رآها الملك تشعل الفتنة في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية