البيت الأبيض: لجوء روسيا لشراء طائرات بدون طيار من إيران نتيجة العقوبات القاسية

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي إن روسيا لجأت إلى إيران من أجل الحصول على طائرات بدون طيار نتيجة العقوبات القاسية ، و الأزمة التي تعيشها بعد تحالف قوى العالم ضدها.

وأضاف كيربي ” أن لجوء روسيا لحيفتها إيران يعبر عن عزلة البلدين بشكل متزايد عن المجتمع الدولي بسبب أفعالهما في مناطق مختلفة من العالم، وعن مشاكل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فيما يتعلق بتجديد احتياجاته الدفاعية”.

وبحسب المعلومات الاستخباراتية الأمريكية، التي رفعت عنها السرية مؤخرا، إلى أنه من المتوقع أن تزود إيران روسيا بمئات الطائرات بدون طيار لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا.

وذكر جون كيربي: “نحن نعلم أن العقوبات قاسية، وكذلك القيود على التصدير قاسية، ونحن نعلم قدرات الرئيس الروسي على تجديد الذخائر والآن أصبحت الطائرات بدون طيار محدودة بسبب الضغط الذي يمارسه بقية العالم على بوتين”.

وتابع: “لا أعرف معايير الصفقة التي أبرمها بوتين، ولا يمكنني التحدث على وجه التحديد عن مدى قدرة إيران على تلبية هذه الصفقة”.

من جانبه صرح مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، يوم الاثنين: “تشير معلوماتنا إلى أن إيران تستعد لتدريب القوات الروسية على استخدام هذه الطائرات، مع تحديد جلسة تدريب أولية في أقرب وقت في أوائل يوليو”.

وأضاف: “ليس من الواضح ما إذا كانت إيران قد سلمت أيا من هذه الطائرات إلى روسيا بالفعل”.

وجادل سوليفان بأن الأنباء عن إمداد إيران روسيا بالطائرات بدون طيار دليل على أن الهجمات الروسية ضد أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة تأتي جراء تكلفة “باهظة” لاستنفاد أسلحتها.

ويأتي ادعاء البيت الأبيض في الوقت الذي وصلت فيه المحادثات النووية بين إيران والولايات المتحدة إلى طريق مسدود، مما قد يثير شبح تجدد الصراع في الشرق الأوسط في حالة فشلها.

لكنه يأتي أيضا في الوقت الذي تستعد فيه دول الشرق الأوسط لإطلاق تحالف من الدول العربية وإسرائيل، بدعم من الولايات المتحدة لمواجهة التهديدات المحتملة من إيران، التي حذرت من أنها تعتبر تلك الخطوة “استفزازية وتهديدا لأمنها القومي”.

وإذا كانت إيران تخطط بالفعل لبيع أسلحة لروسيا لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا، فإنها ستدخل نفسها في حرب بالوكالة بين روسيا والغرب في الفناء الخلفي لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

المصدر| CNN

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية