بوتين يوافق على مشاركة الأمم المتحدة في إجلاء المدنيين من مصنع آزوفستال

أعلنت الأمم المتحدة في بيان لها إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وافق من حيث المبدأ على مشاركة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، في إجلاء المدنيين من مصنع آزوفستال في ماريوبول الأوكرانية.

وأشار المتحدث باسم المنظمة الدولية ستيفان دوجاريك، بعد لقاء بوتين مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في موسكو “سيتم إجراء محادثات للمتابعة بين مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ووزارة الدفاع الروسية”.

ويعد مصنع آزوفستال آخر معقل للقوات والمقاومة الأوكرانية في ماريوبول.

وبحسب البيان الصادر عن الأمم المتحدة “التقي الأمين العام برئيس الاتحاد الروسي، الرئيس فلاديمير بوتين، في موسكو بعد ظهر اليوم حيث أعاد الأمين العام التأكيد على موقف الأمم المتحدة بشأن أوكرانيا”.

وتابع البيان “وستجرى مناقشات متابعة حول الموضوع مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ووزارة الدفاع الروسية”.

وأضاف: “ناقش الطرفان خلال اجتماعهما الثنائي المساعدة الإنسانية وإجلاء المدنيين من مناطق النزاع، ولا سيما فيما يتعلق بالوضع في ماريوبول”.

وفي سياق آخر اتهم وزير الخارجية الروسي سيرجيو لافروف الغرب بانتهاك ميثاق الأمم المتحدة ومبدأ التعددية ودفع العالم نحو عالم أحادي القطب ، بالتزامن مع لقاء جمع الأمين العام للأمم المتحدة “أنتونيو عوتيريش” بالرئيس الروسي “فلاديمير بوتني”.

وقال “لافروف” خلال لقائه مع غوتيريش  “إن الغرب على مدار سنوات ينتهك مبدأ التعددية واليوم نقيم رغبتكم في هذه المرحلة الصعبة بالبدء بكل جدية بالتفكير بتطوير الأمم المتحدة وتنفيذ مبدأ التعددية” .

مضيفاً إن “التعددية الحقيقية يجب أن ترتكز على ميثاق الأمم المتحدة الذي ينص على احترام سيادة وحريات ومصالح جميع الدول”.

وقال غوتيريش، خلال لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في موسكو، إنه وصل إلى روسيا لفعل “كل شيء” ممكن لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

وشدد على الحاجة إلى شق طريق للمضي قدما نحو إنهاء الحرب في أوكرانيا من خلال الحوار.

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا في سيادتها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية