مصادر: مشاورات أمريكية لقصف إيران من قواعد عسكرية في السعودية والإمارات

قالت مصادر أمنية خليجية مُطّلعة يوم الأربعاء إن وزارة الدفاع الأمريكية تُجري مشاورات لتوجيه ضربة عسكرية لإيران من خلال قواعد عسكرية تابعة لها في المنطقة، ولاسيما في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وذكرت المصادر لصحيفة “الوطن الخليجية” أن البنتاغون أصدر تعليمات، منذ اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في بغداد يوم الجمعة الماضي، برفع حالة التأهب إلى القصوى، في جميع القواعد العسكرية في المنطقة.

وردت إيران فجر اليوم الأربعاء على اغتيال سليماني بقصف قاعدين عسكريتين عراقيتين تتواجد فيهما قوات أمريكية داخل العراق.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توعّد إيران بقصف 52 هدفًا داخل البلاد وخارجها في حال ردت طهران على اغتيال سليماني.

وقالت المصادر- التي فضّلت عدم الكشف عن هويتها- إن وزارة الدفاع الأمريكية أصدرت اليوم تعليمات مُحدّثة إلى بعض قواعدها في المنطقة للاستعداد لإمكانية تنفيذ هجمات ضد طهران، على خلفية ردها على اغتيال سليماني.

وأشارت إلى أن التعليمات الجديدة وصلت قواعد عسكرية أمريكية في السعودية والإمارات على الأقل.

وذكرت المصادر أن هناك خشية في الرياض وأبوظبي من أن أي استهداف أمريكي ينطلق من أراضيهما، لإيران، قد يتسبب برد فعل إيراني عنيف تجاه الدولتين الخليجيتين.

وتتواجد قوات وعتاد أمريكي متطور في قاعدة الأمير سلطان الجوية جنوبي وسط المملكة. وكان الجيش الأمريكي عزز تواجده في السعودية بعد الهجمات على منشآت النفط في السعودية أواخر سبتمبر/ أيلول الماضي، من أجل توفير الحماية، وفق ما قيل.

أما في الإمارات، فقال المصدر إن قاعدة الظفرة الأمريكية التي تضم أكثر من 4 آلاف جندي أمريكي شهدت حالة طوارئ.

وتحتوي القاعدة على منشآت متعددة تستخدم في أغراض التجسس والمراقبة الدعم اللوجستي، وتمثل نقطة انطلاق للمقاتلات والطائرات بدون طيار الأمريكية نحو العراق وسوريا وأفغانستان.

ويوجد في القاعدة العسكرية أكثر من 60 طائرة، ما بين مقاتلة وبدون طيار، بالإضافة إلى طائرات لتزويد المقاتلات بالوقود جوًا.

ويأتي حديث المصادر لصحيفة “الوطن الخليجية” في وقت قال فيه المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، للتلفزيون الإيراني، إن قوات بلاده ستستهدف القواعد العسكرية الأمريكية في دول الجوار، حال استهدف الجيش الأمريكي الأراضي الإيرانية منها.

وفي السياق، قال رئيس المؤسسة العربية للدراسات الأمنية والاستراتيجية العميد سمير راغب إن إيران ستستهدف السعودية، ومدينة دبي بدولة الإمارات.

وطالب راغب الدولتين الخليجيتين بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر لمواجهة أي هجمات محتملة من طهران أو وكلائها.

وأدى التدهور الأخير في المنطقة إلى خسارة أسهم شركة النفط السعودية العملاقة (أرامكو) 200 مليار دولار خلال أربعة أيام، وهو ما يمثل 2% من قيمة السهم، وفق سي أن أن.

 

مصادر: طائرة اغتيال قاسم سليماني انطلقت من الإمارات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية