منافسة قطرية سعودية إماراتية للاستحواذ على حصة في فودافون

أفادت مصادر مطلعة بسعي كل من من جهاز قطر للاستثمار وصندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي السعودي) وشركة إيه دي كيو القابضة الإماراتية (صندوق أبو ظبي السيادي) إلى الاستحواذ على جزء من حصة شركة المصرية للاتصالات، المملوكة للدولة، في شركة فودافون مصر.

وذكر المصدر أن “المصرية للاتصالات منفتحة على بيع ما يصل إلى 20% من حصتها في فودافون مصر بالسعر المناسب الذي يحقق أعلى عائد للمساهمين”، مشيرا إلى أن شركة الاتصالات العملاقة، المدرجة في البورصة المصرية، تملك حصة تبلغ 45% في فودافون، حسبما أورد موقع “إنتربرايز”.

وأضاف أن “المحادثات جارية حاليا مع الحكومة – التي تمتلك 80% من المصرية للاتصالات – بشأن الصفقة المحتملة”.

ومن جانبها، نفت المصرية للاتصالات، في إفصاح للبورصة المصرية، تلقيها أي عروض رسمية من من جهاز قطر للاستثمار أو أي جهة أخرى في هذا الشأن.

وقفز سهم المصرية للاتصالات بنسبة 15.8% ليغلق عند 17.70 جنيه بنهاية تعاملات الإثنين بعد الإفصاح الذي تلقته البورصة.

ولم يستحوذ جهاز قطر للاستثمار بعد على أي حصص في أي شركة مصرية، لكنه يخطط للدخول إلى البورصة المصرية، وينوي شراء حصص في شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والشرقية للدخان، بحسب المصدر.

فيما استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة أيه دي كيو القابضة الإماراتية (صندوق أبو ظبي السيادي) على حصص بمليارات الدولارات في عدد من الشركات المدرجة بالبورصة المصرية.

وتشير تقارير إلى أن الصندوق السيادي السعودي لا يزال يتطلع لشراء حصص في 3 شركات مصرية كبرى على الأقل.

يذكر أن دول الخليج تعهدت بأكثر من 22 مليار دولار إجمالا لدعم الاقتصاد المصري، الذي يعاني بشدة من تداعيات الحرب في أوكرانيا.

وكانت عدة تقارير تحدثت أواخر الشهر الماضي ، أن البنك المركزي المصري يفاضل بين عرضين من صندوق الاستثمارات العامة السعودي وصندوق الثروة السيادي ، المملوك لحكومة أبوظبي  للاستحواذ على البنك المتحدو يعتقد أن الصفقة لم تحل بعد.

وأضاف المصدر أن البنك المركزي وافق في وقت سابق على إجراءات العناية الواجبة من قبل الصندوق السعودي للاستثمارات العامة والشركة القابضة (ADQ) لإجراء العناية الواجبة بشأن المصرف المتحد ، وقد اكتملت العملية لكن لم يتم استلام أي عروض.

استحواذ السعودية على المصرف المتحد المملوك للبنك المركزي أثار حالة من الغضب بين المصرين على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية