32 قتيلاً في حادث تصادم قطار في سوهاج بمصر

قالت وزارة الصحة المصرية اليوم الجمعة إن تصادمًا بين قطاري ركاب بوسط مصر في سوهاج أدى إلى مقتل 32 شخصًا على الأقل من ركاب القطار.

وأكد بيان صادر عن وزارة الصحة المصرية أن “32 شخصا قتلوا وجرح 66” ونقلوا إلى المستشفى في سوهاج.

انقلبت ثلاث سيارات ركاب في التصادم. صورت مقاطع فيديو من مكان الحادث أشخاصًا ما زالوا محاصرين بالداخل.

وأظهرت صورة نُشرت على تويتر أشخاصًا يتجمعون حول عربة قطار خرجت عن مسارها.

هرعت عشرات سيارات الإسعاف إلى مكان الحادث في منطقة طهطا بمحافظة سوهاج على بعد حوالي 460 كيلومترًا (285 ميلًا) جنوب العاصمة القاهرة.

اقرأ أيضًا: قتلى وجرحى بهجوم على كنيسة في مصر

قالت هيئة السكك الحديدية المصرية إن الحادث نتج عن قيام شخص مجهول باستخدام مكابح الطوارئ في أول قطار اصطدم بعد ذلك بقطار خلفه مما تسبب في خروج عربتين عن القضبان وفق ما نقلته رويترز.

وقال مصدر أمني لرويترز “اصطدم القطاران أثناء سيرهما بسرعات ليست عالية للغاية مما أدى إلى تدمير عربتين وقلب ثالث.”

يذكر مصر لديها تاريخ من حوادث القطارات التي نتجت عن سوء صيانة المعدات وسوء الإدارة. وسجلت الأرقام الرسمية 1793 حادث قطار في عام 2017.

خلفت إحدى تلك الحوادث 43 قتيلا عندما اصطدم قطاران بالقرب من مدينة الإسكندرية الساحلية على البحر المتوسط.

لقي أكثر من 300 شخص مصرعهم في أسوأ حادث قطار في مصر عندما اشتعلت النيران في قطار مسرع عام 2003.

في عام 2018 قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الحكومة بحاجة إلى حوالي 250 مليار جنيه مصري (14.1 مليار دولار، 11.97 مليار يورو) من أجل تحديث نظام السكك الحديدية المتداعي في البلاد.

وفي العام نفسه، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الحكومة تفتقر إلى حوالي 250 مليار جنيه مصري، أو 14.1 مليار دولار لإصلاح شبكة السكك الحديدية المتداعية. تحدث السيسي بعد يوم من اصطدام قطار ركاب بقطار شحن، مما أسفر عن مقتل 12 شخصًا على الأقل، بينهم طفل.

وقبل عام اصطدم قطارا ركاب خارج مدينة الإسكندرية الساحلية مباشرة مما أسفر عن مقتل 43 شخصًا. في عام 2016 قُتل ما لا يقل عن 51 شخصًا عندما اصطدم قطاران للركاب بالقرب من القاهرة.

وقع أسوأ حادث قطار في مصر عام 2002 عندما قتل أكثر من 300 شخص عندما اندلع حريق في قطار سريع كان مسافرا من القاهرة إلى جنوب مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية