الأمم المتحدة: الفقر في العراق سيصل إلى 40٪ خلال 2020

قالت الممثلة الخاصة للأمين العام لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق جانين هينيس بلاشارت إن معدل الفقر في العراق سيتضاعف إلى 40 في المائة من حوالي 20 في المائة، حيث يقف حاليا.

وأوضح بلاشارت خلال مؤتمر صحفي في مجلس الأمن الدولي أنه “من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد العراقي بنسبة 9.7 في المائة عام 2020 ، مع ارتفاع معدلات الفقر إلى حوالي 40 في المائة” .

وأضافت: “من المتوقع أن يكون هناك انخفاض في الفرص الاقتصادية”.

وتابع بلاشارت: “لقد تم تشجيع العراق على تهيئة بيئة صحية مناسبة لنمو واسع النطاق وموزع بشكل عادل، وخلق فرص عمل، بمساعدة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والأمم المتحدة وشركاء آخرين”.

وأشار الممثل الخاص إلى أن “الوضع الاقتصادي الحالي كشف مرة أخرى ضعف العراق بسبب النقص الحاد في التنويع الاقتصادي”.

ولفتت بلاسكارت إلى “عائدات العراق الشهرية من النفط انخفضت من ستة إلى 1.4 مليار دولار بين فبراير وأبريل”.

وقالت أيضا: “لا يمكن للمرء أن يبالغ في حجم التحديات التي تواجه العراق. لقد تضاعفت الأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية الحالية بسبب جائحة فيروس كورونا العالمي والانخفاض الكبير في أسعار النفط “.

وانهارت أسعار النفط العالمية بمقدار النصف في الأشهر القليلة الماضية، بسبب جائحة الفيروس التاجي الذي أثر على العالم وأضر باقتصادات البلدان.

والعراق هو ثاني أكبر مصدر للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول ( أوبك ) بعد المملكة العربية السعودية.

وتعتمد الدولة على عائدات مبيعات النفط لتمويل ما يصل إلى 95 في المائة من نفقاتها.

 

مصطفى الكاظمي يأمر بإطلاق سراح المحتجين المعتقلين في العراق

قالت الممثلة الخاصة للأمين العام لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق جانين هينيس بلاشارت إن معدل الفقر في العراق سيتضاعف إلى 40 في المائة من حوالي 20 في المائة، حيث يقف حاليا. وأوضح بلاشارت خلال مؤتمر صحفي في مجلس الأمن الدولي أنه “من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد العراقي بنسبة 9.7 في المائة عام 2020 ، مع ارتفاع معدلات الفقر إلى حوالي 40 في المائة” . وأضافت: “من المتوقع أن يكون هناك انخفاض في الفرص الاقتصادية”. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية