الشيخ حمد بن جاسم يحذر من عمل عسكري محتمل في منطقة الخليج

حذّر رئيس الوزراء القطري الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم، من “عمل عسكري” محتمل قد يهز منطقة الخليج، مصحوبًا بـ”عواقب اقتصادية وسياسية واجتماعية وخيمة”.

وقال الشيخ حمد بن جاسم، في سلسلة تغريدات عبر تويتر، السبت: “بات الوضع في منطقتنا الخليجية محفوفاً بالمخاطر ويستدعي من الجميع الانتباه الدائم تحسبا لأي احتمالات. فالغرب بقيادة الولايات المتحدة لم يتوصل حتى الآن إلى اتفاق يعيد الاتفاق النووي مع إيران إلى الحياة”.

ودعا إلى أن تحذر دول الخليج، الولايات المتحدة والغرب، من “خطورة أي تصعيد عسكري وضرورة معالجة المشاكل القائمة معالجة سلمية، لأننا سنكون أول الخاسرين”.

وقال الشيخ حمد بن جاسم: “كنت متفائلاً كثيرًا تجاه احتمالات التوصل إلى اتفاق بين الغرب وإيران ولكنني أصبحت الآن أقل تفاؤلاً لكني لا أستغرب ولا أستبعد حدوث تحول إيجابي يحيي الاتفاق النووي ويجنبنا مخاطر الفشل”.

وصلت المفاوضات بين إيران والغرب بشأن إحياء الاتفاق النووي (خطة العمل الشاملة) إلى “طريق مسدود”، على حد قول المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، لدى لقائه بابا الفاتيكان، الجمعة.

وقال غروسي، للبابا فرنسيس: إن المفاوضات “وصلت إلى طريق مسدود، بل انهارت”.

وكان قد دعا رئيس الوزراء السابق حمد بن جاسم آل ثاني دول مجلس التعاون الخليجي الى تشكيل تحالف عسكري على ضوء الأوضاع و التطورات في الأزمة الأوكرانية.

وقال رئيس الوزراء القطري السابق في سلسلة تغريدات عن الأوضاع في أوكرانيا أن على دول مجلس التعاون أن تدرس أوضاعها ومستقبلها وتقيم تحالفاتها على أسس علمية واستراتيجة بعيدا عن العواطف والظروف الآنية ومن دون ارتجال واستعجال.

وتابع في تغريداته ” الحرب في أوكرانيا الآن فقد أصبحت مصداقية أوروبا وأمريكا وحلف النيتو على المحك. فأوروبا فاقت بعد سنوات من السبات العميق والغفلة عن إقامة قوة عسكرية أوروبية مشتركة قادرة على حمايتها وضمان قرارها المستقل، وبدلا من ذلك تخفيض عديد جيوشها وعتادها.”

كما دعا الى توفير غطاء نووي لدول الخليج إذا كانت واشنطنلا تريد سباق تسلح نووي في المنطقة فلا بد ان تستجيب لهذا الطلب.

جاءت دعوات حمد بن جاسم رداً على التقارير عن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة ولقائه المرتقب مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية